ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تراجع القيم الجمالية في بعض وحداث الأثاث المستوحي من الطراز الفرنسية: دراسة حالة للأثاث المصنع في دمياط

العنوان بلغة أخرى: Decline in the Aesthetic Values in some Units of Furniture Inspired by the French Models: Study Case of Furniture Made in Damietta
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: مرغم، علياء عزت حسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: إبريل
الصفحات: 59 - 77
رقم MD: 1014477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تمتلك محافظ دمياط قاعدة قوية في صناعة الأثاث، لكن هذه القاعدة تحتاج إلى تركيز دعائمها، حيث إنه برغم الكم الهائل من الإنتاج في هذه المدينة، إلا أنها تفتقر للمواصفات الواجب توافرها في المنتج التصديري خاصة للدول التي تتطلب اشتراطات فنية ومعايير قياسية في الأثاث المصدر إليها. خاصة وأن هذه المدينة تعتمد في إنتاجها على تصميمات منقولة من طرز كلاسيكية فرنسية أو إنجليزية أو تصميمات تحمل في مضمونها محاولات للتحديث، وذلك ناتج عن أن واضع هذه التصميمات لا يعتمد على دراسة أو تحليل صحيح لأية قطعة أثاث كلاسيكي قبل نقلها. وهو بذلك يضع التصميم علي حسب أهوائه، وذوقه الخاص وغالبا ما يكون هذا الشخص هو الحرفي نفسه الذي يتولى تنفيذ العملية الإنتاجية. حيث يضع الصانع تصميم جديد لقطعة أثاث معينة معتمدا على موتيف من كتالوج معين علي شكل رجل من مكان آخر، على شكل ماركتريه مكان آخر أو ربما لا تتوافر له الكتالوجات فيعتمد على خياله المطلق في التصميم، كما أنه يطلق عليها اسم خاص به، وممكن أن يكون هذا الاسم لأحد أبناءه مثلا وينتشر في السوق بنفس الاسم. غالبا ما نجد أن القطعة الناتجة بها كمية كبيرة جدا من الزخارف المتقنة الصنع تصل بنا إلى درجة التخمة ولكن للأسف على رغم متانة هذه القطعة إلا أنها لا تصلح للمنافسة عالميا. وقد قامت الدارسة بزيارة ميدانية مسحية لعدد من المصانع ومعارض الأثاث للتعرف على أنواع الأثاث المصنع بها وإبراز أهم سماته والوقوف علي أهم حالات التشوه به. وتوصلت الدارسة إلى الاتي: 1. توفير المراجع والكتب الموثقة عن أثاث الطرز المختلفة بأي مركز يرعي مصنعي الأثاث ليرجع إليها المصمم والمصنع لمعرفة الخصاص الشكلية والتكنولوجية للمنتجات. 2. الاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة في الطباعة على الخشب لطباعة اللوحات الزيتية الموجودة على بعض قطع الأثاث كالكمود لتظهر الرسوم أكثر دقة وحرفية. 3. الاهتمام بتوفير الأجزاء غير الخشبية كأشغال النحاس المتقن الصنع والأقمشة الجيدة والإكسسوارات في السوق المحلي.

Damietta has a strong base in furniture manufacturing but this base needs to fix its foundations where however the great quantity of the production in this town, it lacks in the specifications that should be exist in the export product for the countries that requires technical terms and ideal standards in the exported furniture. Especially this town depends on its production on imitated designs from English or French classical styles or designs carry in its content updates tries; this result in, that the one who makes these designs does not depend on a true study or analysis to any classic piece of furniture before it imitated. He makes the design according to his characters and his styles and often this person is the craftsman himself that undertakes this productive process where the manufacturer makes a new design to a certain piece of furniture depending on a motif from a certain catalogue and its shape is a man from another place and shape of marquetry from another place or perhaps the catalogues are not available to him so he depends on his absolute imagination in designing and he called it a name of his own and may this name for instance may be a name of one of his sons and spread in markets by this name. Often we find that the resulted piece has a very large quantity of elaborated decorations that reaches to the degree of satiety but unfortunately however the strength of the piece, it is not able to compete internationally. The study do a survey field visit to numbers of factors and galleries of furniture to recognize the types of the manufactured furniture in it and highlights its features and stand on the most important cases of deformation of it.