ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية مستقبلية للتصميم الداخلي والاثاث في ضوء مفاهيم النظرية البارمترية البيئية

العنوان بلغة أخرى: Future Vision for Interior Design and Furniture in the Light of the Concepts of Parametric Environmental Theory
المصدر: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: نصير، رحاب عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 407 - 435
رقم MD: 1014885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: عمارة الحداثة اتجهت عقلانيا في بداية القرن العشرين نحو إرضاء المبدع وذوقه في محاولة لتعديل ذوق المتلقي بعيدا عن زخارف الباروك الجديد والارت نوفو والكلاسيكية الجديدة وقد تسبب هذا في فشل العمارة في استمالة المتلقي بل على العكس فإن المعماريين والمصمميين وجدوا أمامهم تصميمات تتجه إلى التبسيط والتجريد* وما قيل عنه عمارة علب الكبريت مما اضطرهم وشجعهم على تغيير الاتجاه وجدانيا في أواخر القرن العشرين إلى ما اقتنعوا به أنه سيكون ملائما للبينة تشكيليا وجماليا ووظيفيا.. ومن هذه الاتجاهات الأشكال البارمترية التي تستخدم أشكال حرة هادفة إلى بلوغ الكمال المطلق وجامعة للتناقض بين الموجب والسالب وإلى التحرر من قواعد التصميم الكلاسيكية بالاتجاه إلى التفكيك الثلاثي الأبعاد. واستجدت في هذه الفترة اتجاهات ثورية شكلية لا تقليدية تعبر بالعمارة إلى التحرر الكامل من قيود الأشكال المتوارثة إلى الانسجام والتوافق مع الأشكال والبيئة الطبيعية والكونية والكونية المتطورة.. وحقيقة الأمر إن الثورة البارمترية أفرزت عمارة غير مسبوقة تمثلت في اتجاهات معمارية معاصرة مبنية على أساس أفكار تصميمية خلاقة ومتجددة من حيث الشكل والمضمون لا يمكن أن يصل إليها المصمم في ظل أدواته التصميمية التقليدية فلحق التطور عناصر متعددة منها التشكيل، الوظيفة، الفراغ الداخلي، طرق الإنشاء وحتى المظهر الخارجي للعمارة.. وتهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على إحدى النظريات الحديثة والتي تؤثر على التصميمات البيئية المتطورة والتي تؤثر بدورها على الفراغ الداخلي تشكيليا ووظيفيا، وتوضح سبل التطوير للعملية التصميمية للفراغ الداخلي لتتوافق مع الأبعاد المستقبلية للنظرية البارمترية..

The idea of parametric environmental design who appeared in the late twentieth century depends on the using of modern technique and advanced technologies of computers and technology of information As an Important and essential tool in the process of design for internal environmental Space, in order to achieve integration and compatibility with all that surrounds us and interact with it responsive to requirements of environmental, humanitarian and design of both the indirect formal or direct formal. to activate that, it have been identified on the most important determinants and thought of design for the theory which affected her formally and spacely, Presents a new vision of communication between the internal space and surrounding environmental by developed technology through the study of development of the concept of form and the space, module and functionality in parametric designs, study of concepts of new trends design formally and functionally, study How to use parametric design in universities, To activate that vision, the researcher provide a range of ideas in an attempt to deal with the elements of the internal spaces, addressing ideas for interior design where it was concluded that the the internal space and environmental Parametric is double conceptual haunted space combines between romance and rationality romantic.. Where integrates and interact with everything that surrounds us unresponsive to requirements of environmental, humanitarian and design, - rational.. through the use of modern technology and Parametric information technology -.