ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادات في تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في القطاع الخيري

العنوان المترجم: The Role of Leadership in Achieving the Requirements of Institutional Excellence in The Charitable Sector
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: الوهيبي، عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تواهمية، مبروك (مشرف), عيشوني، محمد أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 306 - 326
DOI: 10.21608/JCES.2019.71314
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1016359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور القيادات في تحقيق متطلبات التميز المؤسسي في القطاع الخيري. واستخدمت الدراسة منهج الوصف التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ووصفها وصفا دقيقا يعبر عنها تعبيرا كميا أو كيفيا وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (١١٠) فردا من ذكر وانثى، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائي للبيانات ظهرت عدة نتائج تبين أدوار القيادات في تحقيق الممكنات التي تؤدي إلى التميز المؤسسي في القطاع الخيري. ومن نتائج تحليل بيانات العينة أفادت الدراسة أن القادة في القطاع الخيري هم من يتحملون المسؤولية الكبرى في تحقيق ممكنات التميز المؤسسي، كما أن أغلب القادة المشاركين، أكدوا على تحملهم للمسؤولية ولديهم الرغبة في تطوير أنفسهم لتحقيق أهدافهم وأهداف مجتمعاتهم في تحقيق ممكنات التميز المؤسسي. كما أفادت الدراسة بأن الإدارة العليا تدعم جميع القيادات في تحقيق متطلبات التميز المؤسسي، كما اتضح من تحليل بيانات العينة أنه لا يوجد تثقيف كافي للقيادات في تحقيق ممكنات التميز المؤسسي على مستوى القطاع الخيري، وكانت أهم التوصيات التي أوصى بها الباحث بدراسة أثر نتائج المستفيدين والعاملين في القطاع الخيري وتوزيع النتائج بين المنظمات لكي يستفاد منها لجميع المنظمات الخيرية.

This study aimed to know the role of leaders in achieving the requirements of institutional excellence in the charitable sector. The study used the analytical descriptive method which depends on the study of the phenomenon as it is in fact describing it as a quantitative or quantitative expression. The sample of the study reached (110) males and females. Using the statistical analysis program which lead to institutional excellence in the charitable sector. The results of the analysis of the sample data indicated that leaders in the charitable sector are the ones who bear the greatest responsibility in achieving the potential of institutional excellence. Most of the participating leaders have stressed their responsibility and have the desire to develop themselves to reach their goals in achieving the goals of institutional excellence. The study also indicated that senior management supports all leaders in achieving the requirements of institutional excellence. The analysis of the sample data revealed that there is insufficient education for leaders in achieving the potential of institutional excellence at the level of the charitable sector. The outcome of this study have been recommended to be implemented by all charitable organizations.

ISSN: 2090-3782