ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك القيادي لمدربي كرة السلة في الأردن من وجهة نظر اللاعبين وأثره على مستويات الرضا لديهم

العنوان بلغة أخرى: Coaches' Leadership Behavior as Perceived by Basketball Players in Jordan and Its Effect on Their Satisfaction
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الطحاينة، زياد لطفي سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، غازي محمد خير إبراهيم (م. مشارك م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 35, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.35516/0102-035-001-004
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 101743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أنماط السلوك القيادي لدى مدربي كرة السلة في الاردن من وجهة نظر اللاعبين، وأثر هذه الأنماط على مستويات الرضا لديهم. شارك في هذه الدراسة (101) لاعب أجابوا على نسخةَ معدلة من مقياس القيادة في الرياضة تحتوي 43 فقرة، ومقياس الرضا عند اللاعبين والمكون من 14 فقرة. اشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين السلوك القيادي للمدرب ومستويات الرضا عند اللاعبين، حيث أوضحت نتائج تحليل الانحدار أن الأسلوب الديموقراطي للمدرب كان أهم العوامل التي ساهمت في تفسير تباين الرضا عند اللاعبين، تلاه الأسلوب الذي يركز على التدريب – التعليمات. كذلك أشارت النتائج إلى أن أسلوب الدعم الاجتماعي، وأسلوب التغذية الراجعة كان لهما علاقة ببعض أبعاد الرضا عند اللاعبين. ووجد ان هناك علاقة سلبية بين السلوك الديكتاتوري والرضا عن التدريب. وقد أوصت الدراسة المدربين بضرورة استخدام الأسلوب الديموقراطي وأسلوب التدريب – التعليمات، وتجنب استخدام الاسلوب الديكتاتوري، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول الأنماط القيادية للمدربين في مختلف الألعاب الرياضية.

The purpose of this study was to investigate the coaches' leadership behaviors as perceived by basketball players in Jordan. Also, the study aimed at examining the effects of coaches' behaviors on athletes' satisfaction. One hundred and one basketball players participated in this study. They completed a modified version of the Leadership Scale for Sports (LSS) and the Athlete Satisfaction Questionnaire, ASQ. The results revealed that there was a significant relationship between coaches’ leadership behaviors and athletes' satisfaction. The regression analysis showed that democratic leadership behavior was the most important predictor of athlete satisfaction followed by training and instruction. Social support and positive feedback were also significant predictors of athletes' satisfaction. Moreover, significant negative relationships were found between athletes’ satisfaction and coaches' leadership behaviors. The study recommended that coaches should utilize the democratic and training and instruction behaviors and avoid autocratic behaviors when dealing with athletes. Additionally, studies investigating coaches’ behaviors in different sports should be conducted.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 747952