ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Improving Receiving and Storing Accessory Products at Al-Mimi United Company for Wood and Trading Using Lean Six Sigma Methodology

المؤلف الرئيسي: Hasan, Shawqi Abd Al-Rahman Mousa Alhaj (Author)
مؤلفين آخرين: Al-Mimi, Ashraf (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: جنين
الصفحات: 1 - 66
رقم MD: 1019075
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة العربية الأمريكية - جنين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: في الآونة الأخيرة، أصبحت المنافسة المحلية بين شركات تصنيع وتجارة الخشب أكثر حدة. كل يسعى للتميز والمنافسة في الأسواق إما عن طريق تحسين العمليات التشغيلية أو توفير منتجات/ خدمات عالية الجودة بأسعار معقولة، والعمل على تطوير كل ما يمكن أن يحسن الوضع المالي للشركة. وبناء عليه، تسعى شركة الميمي المتحدة للأخشاب والتجارة ممثلة بمديرها العام "د. أشرف الميمي" وجميع موظفي فرع رام الله، بالتعاون مع قائد البحث "شوقي الحاج حسن" لتحقيق هدف مشترك. في البداية، قرر الفريق "المكون من ستة أشخاص" بناء على احتياجات العملاء ومصالح أصحاب المصلحة الحد من كمية منتجات اللوازم الغير متحركة والمتراكمة (حيث أن مبيعات منتجات اللوازم كانت في تراجع مستمر)، كما ويهدف التوجه الإصلاحي إلى تحسين عملية التسليم والتخزين. لذلك، قام الباحث في مرحلة التعريف ببناء ميثاق المشروع ومخطط SIPOC وعقد المشروع وعملية تحقق تعتمد منهجية جمع البيانات المتوفرة والمعتمدة. بعد ذلك، تم تنفيذ مرحلة القياس لفهم خطوات عملية التسليم عن طريق رسم مخطط مفاهيمي متكامل وتحليل أنواع الهدر الثمانية لكل خطوة في العملية. نظرا لكون هدف مرحلة القياس هو تقييم الأداء الحالي للعملية، فقد كان من المهم تحديد "مساهمة منتجات اللوازم في المبيعات" كمقياس موثوق به ومعتمد لتقييم أداء العملية الحالي. بناء على ذلك، تم‏ استخدام مخطط التحكم لفهم الأداء الحالي لمساهمة منتجات اللوازم الغير نشطة في المبيعات خلال فترة زمنية معينة (16 نقطة بيانات)، علما بأن قيمة معدل المساهمة والحد العلوي للتحكم والحد السفلي للتحكم تساوي صفر. وهذا يعني أن عملية التسليم والتخزين في شركة الميمي المتحدة تعاني من مشكلة حرجة ومن الضروري التحقيق في الأسباب الرئيسية. بعد الفهم الكامل لعملية التسليم والتخزين في شركة الميمي المتحدة، أصبح من الضروري جدا اكتشاف وفهم الأسباب الجذرية لتراكم منتجات اللوازم. تبعا لذلك، تم فتح الباب لتقديم الفريق أسبابا محتملة لتراكم منتجات اللوازم من خلال جمع الملاحظات اليومية وجلسات العصف الذهني. وضع الباحث رسما بيانيا يستند إلى الفئات الثمانية P's (السعر والترويج والأشخاص والعملية والمكان والسياسات والإجراءات والمنتجات). وخلصت النتائج إلى أنه من الممكن تقسيم الأسباب إلى فئتين: الأولى، أسباب التراكم الحالي لمنتجات اللوازم (تخطيط المستودع غير المناسب والخردة والمنتجات القديمة وعدم وجود صالة عرض للمنتجات الخاملة وعدم وجود عروض بيع خاصة تهدف لقلب البضائع الغير مطلوبة)، ثانيا، أسباب تعزى لعدم كفاءة وفعالية عملية التوصيل والتخزين في مستودعات الشركة مثل: البيع بسعر مرتفع نسبيا وعدم وجود عروض ترويجية وقلة الانضباط والمسؤولية وعدم وجود هيكل تنظيمي ووصف وظيفي، بالإضافة إلى عدم تواجد تقنية منهجية في عملية طلب البضاعة ومعايير تصنيف واضحة لمدخلات المستودعات.

فيما يتعلق بأهداف مرحلة التطوير، لم يهدف الفريق لإيجاد حلول للمشكلة الحالية فقط وإنما هدف أيضا إلى منع تكرار الأسباب في المستقبل. ولذلك، فإن الحلول كانت تعالج نوعين من الأسباب: أسباب التراكم الحالي لمنتجات اللوازم وأسباب عدم كفاءة وفعالية عملية التوصيل والتخزين. إن النوع الأول من الحلول هو: أول ثلاث خطوات من أداة 5S (الفرز والتنظيف والضبط)، بالإضافة إلى إنشاء صالة عرض للمنتجات غير النشطة والترويج لجميع المنتجات غير النشطة وتقديم عرض سعر خاص للمستهلكين. أما النوع الآخر من التحسينات لعدم الكفاءة والفعالية في عملية التوصيل والتخزين والتي تعتبر بمثابة إجراء وقائي وتتكون من ثلاث فئات رئيسية: السعر (وجود طريقة موحدة لطلب منتجات اللوازم والاستيراد المباشر من الموردين الغير محليين)، السياسات (الاستعانة بشركة استشارية خارجية ل بناء هيكل تنظيمي جديد وصوف وظيفية لموظفي قسم اللوازم)، وإجراءات العمل (من خلال تنفيذ أداة 5S). في النهاية، نجح أعضاء الفريق في الوصول إلى النتائج المرجوة، إلا أنهم حتى اللحظة يسعون إلى التحسين المستمر. ولضمان الاستمرارية المستقبلية، قام الباحث باستخدام مخطط التحكم كأداة مراقبة للعملية الجديدة، وبناء مخطط تفصيلي جديد لعملية التوصيل والتخزين كما أعد قائمة الفحص (checklist) للمدير العام للتأكد من التزام الموظفين والإجراءات.