ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة التنظيمية وقيم المؤسسة

العنوان المترجم: Organizational Culture and Enterprise Values
المصدر: مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بن سليم، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سويسى، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 159 - 172
DOI: 10.37613/1678-000-008-015
ISSN: 2352-9970
رقم MD: 1020078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

326

حفظ في:
المستخلص: This research shows that organizational culture is the key element of contemporary organizations. It is the result of the values, customs, attitudes, technical skills, and behavioral patterns acquired by employees before joining the organization in which they work. The organization then confers this cultural pattern to its employees by its characteristics, interests, policies, objectives, and values, which define the personality of the organization and distinguish it from other organizations.
The organizational culture is acquired through the interaction of the individual in the organization in general or in any section or department of the organization in particular. Such interaction can be achieved only in the light of values that contribute to coherence within the Organization.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

من خلال هذا البحث يتبين لنا أن الثقافة التنظيمية هي العنصر الأساسي في المنظمات المعاصرة، فهي نتاج ما أكتسبه العاملون من قيم وعادات واتجاهات ومهارات تقنية وأنماط سلوكية قبل انضمامهم للمنظمة التي يعملون فيها، ثم تضفي المنظمة ذلك النسق الثقافي لمنسوبيها من خصائصها واهتماماتها وسياستها وأهدافها وقيمها، ما يحدد شخصية المنظمة ويميزها عن غيرها من المنظمات.
والثقافة التنظيمية مكتسبة من خلال تفاعل الفرد في المنظمة بصفة عامة أو في أي قسم أو إدارة منها بصفة خاصة، وهذا التفاعل لا يتحقق إلا في ضوء وجود قيم تساهم في تحقيق الانسجام داخل المنظمة.

ISSN: 2352-9970