ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين مدى استخدام بطاقة الأداء المتوازن وكل من استراتيجية الشركة ودرجة المنافسة : دراسة تطبيقية على البنوك التجارية وشركات التأمين الأردنية

المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زريقات، مجدي عيسى خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرايري، ماجد عادل (م . مشارك)
المجلد/العدد: مج 4, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 245 - 256
DOI: 10.35516/0338-004-002-006
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 102188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى استخدام البنوك وشركات التأمين الاردنية لبطاقة الأداء المتوازن ((Balanced Scorecard، كما وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى تحديد أثر مجموعة من العوامل على استخدام هذه البطاقة. وتقيس هذه الدراسة ايضا العلاقة بين استراتيجية الشركة ودرجة المنافسة في الأسواق ودرجة استخدام بطاقة الأداء المتوازن. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم جمع البيانات المطلوبة بواسطة استبانة صممت وطورت بعد الرجوع الى أدبيات الدراسة. وباستخدام عينة مكونة من 42 بنكاً وشركة. أظهرت النتائج أن 40% من العينة يطبقون بطاقة الأداء المتوازن ولكن بطرق مختلفة، كما بينت النتائج ايضا وباستخدام (Logistic Regression) أن استراتيجية الشركة ودرجة المنافسة في الأسواق تؤثر إيجاباً على استخدام بطاقة الأداء المتوازن في البنوك وشركات التأمين الأردنية. وقد أوصت الدراسة بتوجيه الباحثين لدراسة مجالات أخرى في موضوع بطاقة الأداء المتوازن وخاصة فروض هذه البطاقة والتركيز على المنافع المترتبة على استخدامها.

This study aims to measure the use of the balanced scorecard performance measurement system in Jordanian Commercial Banks and Insurance Companies. This study also examines the relationship between business strategy and market competition and the use of the balanced scorecard. In order to achieve the objectives of this study, required data were collected using a questionnaire survey which was designed and developed based on the previous literature. The results based on a sample of 42 companies showed that 40% of the responding companies reported using the balanced scorecard. The results using logistic regression indicate that business strategy and market competition significantly influence the use of the balanced scorecard in Jordanian Commercial Banks and Insurance Companies. Finally, this study recommends researchers to conduct future balanced scorecard research to examine the assumptions and benefits of using the balanced scorecard.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1815-8633