ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نموذج ياكر البنائي "CLM" في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الاوروبي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Structural Model Yaker (CLM) In Achievement and the Development of Creative Thinking among Fifth-Grade Students in the Literary Material European History
المؤلف الرئيسي: الخشخشي، حسام أحمد مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، حمدان مهدي عباس (مشرف), الطفيلي، ستار علك عبدالكاظم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 224
رقم MD: 1022807
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية التربية الاساسية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث اللي معرفة: (أثر أنموذج ياكر البنائي (CLM) في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ الأوربي) ولغرض التحقق من هدفي البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: ١‎. ‏ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ الأوربي على وفق النموذج ياكر البنائي (CLM)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي. ٢‎. ‏ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ الأوربي على وفق النموذج ياكر البنائي (CLM)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في اختبار تنمية التفكير الإبداعي البعدي. ‏وللتحقق من صحة هاتين الفرضيتين اختار الباحث التصميم التجريبي (ذا الضبط الجزئي)، وقد تم اختيار عينة البحث (إعدادية الجهاد للبنين) بطريقة عشوائية من مجتمع ‏البحث الذي تمثل بطلاب المدارس الثانوية والإعدادية النهارية في مركز محافظة بابل، ‏ووجد فيها شعبتين (أ، ب) بمجموع (58) ‏طالبا، ‏واختار شعبة (أ) بطريقة عشوائية لتمثل ‏المجموعة التجريبية بواقع ‎(30) ‏طالبا. وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (٢٨) طالبا، وقد كافأ الباحث إحصائيا بين المجموعتين في المتغيرات الآتية: (العمر ‏محسوبا بالأشهر، التحصيل الدراسي للأبوين، ‎‏التحصيل الدراسي للفصل الأول في مادة ‏التاريخ الأوربي، اختبار الذكاء رافن (Raven)، اختبار التفكير الإبداعي القبلي). ‏فضلا عن ضبط المتغيرات الأخرى من أجل سلامة البحث، وحددت المادة العلمية بالفصول الثلاثة الأخيرة من كتاب مادة التاريخ الأوربي للصف الخامس الأدبي (ط 6، ‎١٤٢٥‏ ه / ‎٢٠١٤‏ م)، قام الباحث بصياغة الأهداف السلوكية وبلغ عددها ‎(108)‏ هدفا سلوكيا فضلا عن ذلك أعد الخطط التدريسية لكل من المجموعتين التجريبية ‏والضابطة وبعد عرضها على نخبه الخبراء والمحكمين تم إجراء التعديلات المناسبة عليها فيما يتعلق بأداتي البحث فقد قام الباحث بأعداد أداة البحث الأولى التي تمثلت باختبار تحصيلي في مادة التاريخ الأوربي مكون من (50)‏ فقرة، (40)‏ فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(10)‏ فقرة مقالية، وقد تم حساب صدقه وثباته، إذ بلغ معامل الثبات (0.78)‏ وبعد التصحيح بمعادلة سبيرمان -براون بلغ (0.88)‏ أما الأداة الثانية فتمثلت باعتماد اختبار التفكير الإبداعي المعد من السيد خير الله وتم حساب صدقه وثباته، إذ بلغ معامل ثباته (0.81).

وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ‎٢٠١٥(‏ /2016م)‏ إذ كانت بداية التدريس الفعلي يوم الأحد الموافق (21/٢/2016م)‏ ونهايته يوم الثلاثاء الموافق (٢١/٤/2016م)، أي استغرقت التجربة (8)‏ أسابيع وبواقع ثلاثة حصص أسبوعيا لكل مجموعة، واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج ياكر البنائي (CLM) على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي البعدي، وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات تمثلت فيما يأتي: ‎1. إن استعمال أنموذج ياكر البنائي (CLM) في التدريس ينسجم مع متطلبات التربية الحديثة والتطور العلمي ولاسيما في الميدان التربوي. 2.‏ إن التدريس بأنموذج ياكر البنائي(CLM) في مادة التاريخ الأوربي له أثر في رفع التحصيل الدراسي مقارنة بالطريقة التقليدية. ‎3.‏ أن التدريس بأنموذج ياكر البنائي (CLM) له أثرا في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي مقارنة بالطريقة التقليدية. ‎4. يجعل أنموذج ياكر البنائي (CLM) من الطالب المحور الأساس في عملية التعلم إما ‏المدرس فيكمن دوره في التوجيه والإرشاد نحو المسار الصحيح في العملية التعليمية. 5. ساعد أنموذج ياكر البنائي (CLM) على كسر روتين العرض المقدم من المدرس ‏والذي يعتمد في الغالب علية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استعمال أنموذج ياكر البنائي (CLM) في تدريس مادة التاريخ لما له أثر إيجابي في رفع مستوى التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي للطلاب، فضلا عن عقد دورات تدريبية وتطويرية للمدرسي ومدرسات التاريخ حول كيفية استعمال النماذج التدريسية الحديثة ومن ضمنها أنموذج ياكر البنائي، وأثراء المناهج الدراسية ومنها مناهج مادة التاريخ بالنماذج التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. وكذلك اقترح الباحث بإجراء دراسات مماثلة لبيان أثر أنموذج ياكر البنائي في متغيرات أخرى ولمراحل دراسية أخرى وفي مواد دراسية أخرى وعلى كلا الجنسين وكذلك إجراء دراسات مقارنة بين أنموذج ياكر البنائي مع نماذج تدريسية أخرى في تنمية التفكير الإبداعي.