ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثلاثة مصادر أساسية لإثراء اللغة العربية في الفترة المعاصرة: القراءات القرآنية، ملاحظات النحاة الأوائل، واللهجات المحكية

العنوان المترجم: Three Main Sources to Enrich the Arabic Language in The Contemporary Period: Quranic Readings, Early Grammarians Notes, and Spoken Dialects
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: جيدور، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 193 - 214
DOI: 10.33705/0114-000-048-008
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1022842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لغة العربية | قراءات قرآنية | لهجات محكية | ملاحظات النحاة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تعد اللغة وسيلة الإنسان الأساسية للتفكير والإبداع وتأسيس أرسخ الروابط الاجتماعية والثقافية، كما أنها السلم الذي ترتقي عليه الآداب والفنون والعلوم وهي بذلك جزء بالغ الأهمية من المجموع الكلي للتنمية المستدامة ذلك أن التنمية اللغوية لا تختلف في جوهرها عن سائر أجناس التنمية الأخرى من حيث الحاجة الماسة والدائمة إليها عند كل فرد. إن هذا البحث يناقش هذه المسألة من جهة الموارد اللغوية التي يمكن لأبناء العربية من الباحثين والمنظرين والمؤطرين أن يولوها مزيدا من العناية والتحقيق للوصول إلى حلول لبعض المشكلات المزمنة التي تعوق قيام تنميتنا الكاملة على قواعد ثابتة. ويتعلق الأمر بثلاثة مصادر هي: قراءات القرآن الكريم المتواترة، ملاحظات النحاة واللغويين العرب الأوائل، ومجموع الذخيرة اللغوية الفصيحة التي اختزنتها اللهجات العربية المحكية. إن هذه المصادر معروفة على صعيد البحث في اللسانيات العربية، غير أن الربط بينها، ومعرفة طرق الاستمداد منها هي الجوانب التي يحاول هذا البحث التركيز عليها.

Language is from no doubt an interesting tool for thought and creativity and social communication. It is also the power by which any kinds of literacy or science or culture are to be growing up. That is because there is no particular differs between linguistic development and other parts of development in modern society. The present paper attempt to discuss this critical issue by giving some insights about three main resources, which can contribute frequently in the study of Arabic linguistics and can use by many sorts as functionalistic tools in the plans toward Arabic language management.

ISSN: 1112-3575