ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر البعد الأخلاقي للقيادة على الرضا الوظيفي للمرؤوسين : دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Ethical Leadership Dimension on Subordinates' Job Satisfaction: A Field Study
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: السليمان، إبتهال عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليامي، أحمد مداوس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 30
DOI: 10.33948/0255-028-001-001
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 1022847
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة | البعد الأخلاقي للقيادة | المرؤوسين | الرضا الوظيفي | الدراسة الميدانية | Leadership | Ethical Leadership Dimension | Subordinates | Job Satisfaction | Field Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

243

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة للبحث في مدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية، وأثر ذلك على الرضا الوظيفي من وجهة نظر المرؤوسين، ومعرفة طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية والرضا الوظيفي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين والإداريات في كليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بمدينة الخرج والبالغ عددهم (٤٢٩) موظفا وموظفة، وقد تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تم الاعتاد على الاستبيان لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة كانت عالية إلى حد ما بشكل عام، وأن أبرز ممارسات القيادة الأخلاقية تمثلت في احترام الرؤساء لمرؤوسيهم. كما وجدت الدراسة علاقة ارتباط طردية دالة إحصائيا بين القيادة الأخلاقية كمتغير مركب وبين والرضا الوظيفي للمرؤوسين. فكلما تحسنت ممارسات القيادة الأخلاقية؛ تحسن مستوى الرضا الوظيفي، بالإضافة إلى وجود تأثير للقيادة الأخلاقية على الرضا الوظيفي، وأن أكثر متغيرات القيادة الأخلاقية تأثيرا على الرضا الوظيفي تمثل في عنصر الاحترام. وفي ضوء النتائج، يوصي الباحثان بإجراء تقويم دوري لمدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة، مع البحث في العوامل التي تحد من ممارسة عناصر ذات أهمية في القيادة الأخلاقية كالمصداقية والعدل، وتفعيل المدونة الأخلاقية في الجامعة، ومحاولة تجسيدها في السلوك اليومي للمديرين من خلال تدريبهم حول عناصر القيادة الأخلاقية ودورها المهم في اتجاهات العاملين وعلى الأخص الرضا الوظيفي للمرؤوسين.

This study has been conducted to identify the extent to which managers and department heads, at Prince Sattam Bin Abdul Aziz University in Al-Kharj city, are practicing ethical leadership. Also to identify the effect of ethical leadership on subordinates' job satisfaction. A Descriptive analytical approach has been used to achieve the objectives of the study through distributing a questionnaire among all the administrative staff of the university. The study shows that managers and department heads practice ethical leadership to some extent and the most prominent element mostly practiced is respecting their subordinates. In addition, the study found statistically significant relationships between the components of ethical leadership and subordinates' job satisfaction. Stepwise regression analysis shows that the construct of ethical leadership and one of its components, respect, have a significant effect on subordinates' job satisfaction. In the light of these results the researchers recommend the necessity of reviewing the practices of ethical leadership in the university and study the factors that limit the practice of some elements of ethical leadership, such as credibility and justice. And the university should emphasize the importance of ethical leadership through training its staff about it and its importance for employees' attitudes, especially subordinates' job satisfaction.

ISSN: 1658-4570