ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التحول إلى اقتصاد المعرفة في زيادة تنافسية الاقتصاديات العربية: حالة الاقتصاد الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Transition to the Knowledge Economy in Increasing the Competitiveness of Arab Economies: The State of the Algerian Economy
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الزين، عمران (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 533 - 553
DOI: 10.34276/1822-009-003-076
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1022887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعرفة | اقتصاد المعرفة | التنافسية | الجزائر | Knowledge | Knowledge Economy | Competitiveness | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المعرفة أهم المكتسبات للاقتصاد والمجتمع على حد سواء، حيث أن امتلاك وسائل المعرفة واستثمارها بكفاءة وفعالية، يشكل إضافة حقيقية للاقتصاد، وقاعدة للانطلاق والتحول نحو اقتصاد المعرفة، حيث كانت أهداف هذا البحث التعرف على المركز التنافسي للاقتصاد الجزائري واقتصاديات الدول العربية، ودور اقتصاد المعرفة في تحسين تنافسيته، ومعرفة أثر التحول على زيادة كفاءة أداء الاقتصاد. كانت أهم النتائج أن البلدان العربية تمتلك الموارد الكافية للتوجه نحو اقتصاد المعرفة إذا استطاعت توجيه جزء من الموارد التي تستخدمها في مشاريع البناءات العالية والسياحة والرياضة من أجل ذلك، كما أن الإنفاق على البحث العلمي في الجزائر لا يلبي الحد الأدنى لبناء بنية تحتية للبحث العلمي، حيث أثر سلبا على مخرجات المعرفة إنتاجا ونشرا وتوظيفا في الاقتصاد.

Having knowledge and investing it efficiently and effectively is a real addition to the economy and a base for launching and transforming into a knowledge economy. The objectives of this research were to identify the competitive position of the Algerian economy and the economies of the Arab countries, increasing the efficiency of the economy performance. The most important results The expenditure on scientific research in Algeria does not meet the minimum requirements for building scientific research infrastructure. Has negatively affected the outputs of knowledge production and dissemination and employment in the economy.

ISSN: 2170-0982