ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل التعليمية التي ميزت طلبة الصف العاشر مرتفعي التحصيل مقارنة بمتدني التحصيل في نتائج دراسة التقويم الوطني في الرياضيات 2016

العنوان بلغة أخرى: Educational Factors Discriminating Between High and Low Math Achievers on The Palestinian National Evaluation Study 2016 (Grade 10)
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عسقول، محمد عبدالفتاح عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، محمود أمين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو / شعبان
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.33976/1443-027-003-001
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1023655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عوامل | تمييز | تحصيل | رياضيات | تقويم | Factors | Discriminate | Achievement | Math | Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل التعليمية التي ميزت بين الطلبة مرتفعي التحصيل في الرياضيات والطلبة متدني التحصيل في نتائج دراسة التقويم الوطني للصف العاشر الأساسي (2016 م)، وقد تناولت الدراسة هذه العوامل في ضوء متغيرات الجنس والمنطقة الجغرافية، واختار الباحثان عينة الدراسة بحيث تشمل الطلبة مرتفعي التحصيل (أعلى 10% من الدرجات) والطلبة متدني التحصيل (أدنى 10% من الدرجات) وتضم (860) طالبا وطالبة، واعتمدت الدراسة على البيانات التي تم جمعها من الاختبار التحصيلي، واستبيان الطالب، وتوصلت الدراسة لما يلي: - برزت سبعة عوامل كعوامل مميزة بين مرتفعي التحصيل ومتدني التحصيل وهي: المشاركة في النشاط الصفي، ثم العلاقة الإيجابية مع المعلمين والطلبة، ثم المشاركة في النشاط اللاصفي، ثم الاتجاه نحو الرياضيات، ثم فعالية الممارسات الصفية، ثم متابعة أولياء الأمور، ثم مناسبة المنهاج المقرر. - تكررت عدد من العوامل في غالبية مستويات متغيرات الدراسة (الجنس والمنطقة الجغرافية) وهي: مشاركة الطالب في النشاط الصفي واللاصفي، وعلاقته الإيجابية مع المعلمين والأقران، ومتابعة واهتمام ولي الأمر، حيث شكلت أبرز العوامل التي ميزت بين الطلبة مرتفعي التحصيل والطلبة متدني التحصيل. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالعوامل التي ساهمت في التمييز بين الطلبة مرتفعي التحصيل والطلبة متدني التحصيل.

The study aimed at identifying the educational factors that discriminate between the outstanding students and the non-outstanding students in mathematics in the light of the results of the national evaluation study for the tenth grade (2016). The study sample includes 860 students, and it depends on the data that collected through the achievement test and the student questionnaire. After analyzing the data statistically, the study found the following results: - On the total sample level, seven factors discriminate between the outstanding students and the non-outstanding students: participation in class activity, positive relationship with teachers and students, participation in non-class activity, positive attitudes toward mathematics, Follow-up parents, and the effective of curriculum. - A number of factors were repeated in most of the study variables (gender and geographical area): participation of students in class and class activity, positive relationship with teachers and peers, and follow-up and attention of parents. In the light of the findings, the study recommended that attention should be given to the factors that contributed to the discrimination between outstanding students and non-outstanding students.

ISSN: 2410-2946