ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن من وجهة نظر المعلمات

العنوان بلغة أخرى: The Practicing Degree Of Female Kindergarten Principals At Al-Nagab Area For Their Tasks From The Female Teachers' Viewpoint
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو حماد، أمال موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشور، محمد علي ذيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو / شوال
الصفحات: 754 - 775
DOI: 10.33976/1443-027-004-031
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1024527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مديرات رياض الأطفال | منطقة النقب | المهام | Female Kindergarten Principals | Al-Nagab Area | Tasks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن من وجهة نظر المعلمات. وتكونت عينة الدراسة من (237) معلمة من معلمات رياض الأطفال في منطقة النقب، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2017/ 2018م) تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتم بناء استبانة تكونت من (39) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: المهام الإدارية، والمهام الفنية، والتعامل مع أطفال الروضة، والتعامل مع المجتمع المحلي، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات معلمات رياض الأطفال لدرجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن جاءت بدرجة كبيرة جدا، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات إجابات معلمات رياض الأطفال على جميع مجالات الدراسة والعلامة الكلية تبعا لاختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة لفت أنظار المسؤولين في منطقة النقب التعليمية ووزارة التربية والتعليم إلى درجة الممارسة الكبيرة جدا لمديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن، بهدف وضع الخطط والاستراتيجيات التي تسهم في المحافظة على هذا المستوى الكبير وخاصة في مجالي المهام الفنية، والتعامل مع المجتمع المحلي.

This study aimed at investigating the practicing degree of female kindergarten principals at Al-Nagab area for their tasks from the female teachers' viewpoint. The study sample consisted of (237) female teachers chosen randomly during the academic year (2017/2018). The researchers developed a questionnaire consisted of (39) items, distributed into four domains: administrative tasks, technical tasks, dealing with children, and dealing with local community, after assuring its validity and reliability. The study results showed that the practicing degree of female kindergarten principals at Al-Nagab area for their tasks from the female teachers' viewpoint, came with very large degree, and there was no statistically significant differences due to academic qualification and years of experience. The study recommended to draw the attention of officials in the Nagab educational area and the Ministry of Education to the very large practice degree for female kindergarten principals in Al-Nagab area for their tasks, in order to develop plans and strategies that contribute to maintaining this large level, mainly the technical tasks domain, and dealing with local community.

ISSN: 2410-2946