ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صلاحيات الادارة في استخدام القوة الجبرية في تنفيذ قراراتها الضبطية في التشريع الفلسطيني: دراسة تحليلية مقارنة بالنظم القانونية والشريعة الاسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Powers of the Administration to Use Forcible Implementation of Its Control Decisions in the Palestinian Legislation: An Analytical Study Compared to Legal Systems and Islamic Sharia Law"
المؤلف الرئيسي: الماضي، ولاء كمال محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشاعر، أنور حمدان (مشرف), العشي، منال محمد رمضان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 186
رقم MD: 1026032
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الشريعة والقانون
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إرساء القواعد العامة في بيان صلاحيات الإدارة باستخدام نظرية التنفيذ الجبري في تنفيذ قراراتها الضبطية في التشريع الفلسطيني. ومن أهم أهداف هذه الدراسة؛ معرفة صلاحيات الإدارة باستخدام التنفيذ الجبري في قراراتها الضبطية بالتشريع الفلسطيني، وتفادي العيوب التي تستخدمها الإدارة بالتعسف في تنفيذ قراراتها الضبطية، ومعرفة نظرية التنفيذ الجبري في قرارات الإدارة الضبطية، وإرساء القواعد العامة في بيان صلاحيات الإدارة باستخدام نظرية التنفيذ الجبري في تنفيذ قراراتها الضبطية. وتظهر مشكلة الدراسة ما هي الصلاحيات والامتيازات الممنوحة للإدارة في استخدام التنفيذ الجبري لقراراتها الإدارية الضبطية؟ وقد اتبّع الباحث المنهج الوصفي بأسلوب التحليل وأسلوب المقارنة, وقسّمها إلى ثلاثة فصول؛ تناول في الفصل التمهيدي, ماهيّة الضبط الإداري في التشريع الفلسطيني والشريعة الإسلامية, وينقسم إلى مبحثين؛ المبحث الأول: تناول مفهوم الضبط الإداري وأنواعه وأهدافه, بينما تناول في المبحث الثاني: وسائل الضبط الإداري. ثم استعرض الباحث في الفصل الثاني, أساليب التنفيذ الجبري للقرارات الضبطية الإدارية وضوابطها, وقسّمه إلى مبحثين؛ تناول في المبحث الأول: ماهيّة القوة الجبرية وشروط استخدامها, وتناول في المبحث الثاني: ضوابط استخدام الإدارة للقوة الجبرية في الظروف العادية والظروف الاستثنائية. وتناول في الفصل الثالث الذي جاء بعنوان: الآثار القانونية والشرعية المترتبة على استخدام الإدارة للتنفيذ المباشر, حيث قسّمه إلى مبحثين؛ تناول في المبحث الأول: الآثار المترتبة على استخدام الإدارة وسيلة التنفيذ المباشر بالنسبة للإدارة, وتناول في المبحث الثاني, الآثار المترتبة على استخدام الإدارة وسيلة التنفيذ المباشر بالنسبة للأفراد. ولقد توصّل الباحث في نهاية الدراسة إلى نتائج عدة، كان من أهمها؛ امتناع الأفراد عن الاستجابة لقرارات الإدارة باختيارهم، فإنَّه يحق للإدارة تنفيذ قراراتها الضبطية باستخدام القوة الجبرية دون اللجوء إلى القضاء الإداري وذلك من أجل المحافظة على الأمن العام، والصحة العامة، والسكينة العامة، والآداب العامة واحترام كرامة الإنسان. وكان من التوصيات المهمة للدراسة؛ وضع قيود وضوابط دستورية وقانونية لنظرية التنفيذ الجبري، وذلك حتىّ لا يطلق يد الإدارة تعبث في حريات الأفراد وإعفاءَها من الخضوع لقواعد القانون، لذا يجب على جهة الإدارة التقيد بالضوابط الدستورية والقانونية، وقت استخدام القوة الجبرية لتنفيذ قراراتها الضبطية.

عناصر مشابهة