ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصناعة والزراعة كبديل استراتيجي لإقلاع النمو في الجزائر: دراسة قياسية للفترة 1985-2017

العنوان بلغة أخرى: Industry Agriculture as Strategic Option for Growth Take -Off In Algeria: Econometric Study during the Period 1985-2017
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بقاص، الصافية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميداتو، محمد الناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 301 - 316
DOI: 10.37136/0504-013-002-015
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 1026616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The objective of this study is to define the alternative sector to the oil sector in Algeria in order to take off the economic growth by diversifying its revenues by relying on the industrial or agricultural sectors, which are vital sectors of the economy, which lead to real growth rates. The study uses the Autoregressive distributed lags model (ARDL) for the variables GDP, Agriculture, Industry, and Oil. The empirical study draws that there is a long-term relationship between the variables. Also, it is concluded that the agricultural sector is negative and no significant sector in Algeria while the industrial sector is a significant sector, so it is the alternative sector for the oil one in Algeria.

تهدف هذه الدراسة لإيجاد بديل عن قطاع النفط في الجزائر لإقلاع النمو وذلك من خلال تنويع مداخيلها بالاعتماد على قطاع الصناعة أو الزراعة اللتين تعتبران من القطاعات الحيوية في الاقتصاد يؤدي النهوض بهما إلى تحقيق معدلات نمو حقيقة، حيث تم الاعتماد على نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) للمتغيرات الناتج المحلي الإجمالي، قطاع الزراعة، قطاع الصناعة، قطاع النفط وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات كما اتضح حسب الدراسة القياسية أن قطاع الزراعة سالب وغير معنوي ويحتاج إلى دعمه كما أظهرت أن قطاع الصناعة هو البديل عن قطاع النفط في الجزائر.

ISSN: 1112-7902