ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لقياس مدى تأثير رأس المال النفسي على إدارة المواهب البشرية: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الأسمدة والكيماويات في مصر

المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عارف، محمد عارف عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 105 - 162
DOI: 10.21608/JSST.2018.61974
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1027541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لنجاح تطبيق المبادرات والمداخل والأساليب الحديثة في أي قطاع أو منظمة أيا كان نوعها، فمن الأهمية تقييم الحقائق والممارسات الحالية داخل المنظمة لمعرفة ما إذا كانت داعمة لفلسفة المدخل أو المبادرة المقترحة. وفي هذه الجزئية تأكد للباحث من خلال الدراسة الاستطلاعية ونتائج الدراسة الميدانية قدرة قطاع الأسمدة والكيماويات على أستعاب هذه المبادرة بقدر معقول. ويهدف هذا البحث بشكل رئيسي إلى إرساء نموذج لقياس مدى تأثير رأس المال النفسي في شركات الأسمدة والكيماويات يتناسب مع طبيعة إدارة المواهب البشرية، باعتبار أن شركات الأسمدة والكيماويات من المنظمات كثيفة المعرفة. وقد أيدت النتائج الميدانية للنموذج المقترح بالبحث على وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05) لمكونات رأس المال النفسي بأبعاده: (الكفاءة الذاتية، التفاؤل، الأمل، والمرونة) على إدارة المواهب البشرية بأبعادها: (استقطاب المواهب، الاحتفاظ بالمواهب، تنمية المواهب، وإدارة وتقييم المواهب) في شركات الأسمدة والكيماويات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية وإدارة وتقييم المواهب. وأوصي الباحث بضرورة زيادة الاهتمام بمكونات رأس المال النفسي كاملة وإدارة المواهب البشرية والتركيز على كيفية قياسها بعد التأكيد على ضرورة إدراك تلك المفاهيم من قبل مختلف المستويات الإدارية، ومن المتوقع أن تفيد نتائج هذا البحث المسئولين عن إدارة شركات الأسمدة والكيماويات في تحديد محاور التغيير اللازمة وأولوياتها بما يمكنهم من تهيئة البيئة الثقافية والتنظيمية في شركاتهم، بالإضافة إلى تطوير واستحداث سياسات ملائمة لإدارة هذه المحاور. كما طالب الباحث بإعادة اختبار النموذج المقترح للبحث الحالي على قطاعات أخرى من الاقتصاد المصري (القطاع الخاص، شركات متعددة الجنسيات، قطاع التأمين والبنوك، قطاع البترول...الخ) للتعرف على تأثير نوع القطاع أو نوع النشاط على النتائج التي توصل إليها هذا البحث.

For the successful implementation of new initiatives, approaches and methods in any sector or organization of any kind, it is important to assess current realities and practices within the organization to see whether they support the proposed approach or initiative. In this part, the researcher assured by the exploratory study and the results of the field study that the fertilizer and chemicals sector was able to absorb this initiative in a reasonable manner. The main objective of this study is to establish a model for measuring the impact of psychological capital in fertilizers and chemicals companies in proportion to the nature of human talent management, as fertilizer companies and chemicals from organizations are very knowledgeable. The results of the proposed model were supported by a significant statistical significance at the level of (a≤ 0.05) of the components of psychological capital in terms of self-efficacy, optimism, hope, and Resilience on the management of human talent in its dimensions: (Attracting talent, talent retention, talent development, talent management and evaluation) in fertilizers and chemicals companies, and The results indicated that there was no statistically significant effect between self-efficacy and talent management and evaluation. The study recommended the need to increase attention to the components of psychological capital in full and management of human talent and focus on how to measure them after emphasizing the need to understand these concepts by different levels of management, and is expected to benefit the results of this research responsible for the management of fertilizer companies and chemicals in identifying the necessary axes of change and priorities, Enabling them to create the cultural and organizational environment in their companies as well as developing, and developing appropriate policies to manage these axes. The researcher also asked to re-test the proposed model for the current research on other sectors of the Egyptian economy (private sector, multinational companies, insurance sector, banks, petroleum sector, etc.) to identify the impact of the type of sector or type of activity on the results of this research.

ISSN: 2090-5327