ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام التعليم الالكتروني لتطوير التعليم والتعلم في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Using E-Learning to Develop The Teaching and Learning in Secondary Schools from The Perspective of Teachers
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: القره غولي، صفا عبدالرضا عبدالجليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 327 - 339
DOI: 10.33193/JALHSS.46.27
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1028000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (واقع استخدام التعليم الإلكتروني لتطوير التعليم والتعلم في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات) بالإضافة إلى التعرف على اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي في مدينة القادسية نحو استراتيجية التعلم الإلكتروني والكشف عن مدى توفر الوسائل الإلكترونية لهذا الغرض. إذ تكون مجتمع البحث من (97) عضو كادر تدريسي موزعين على مجموعة من المدارس الثانوية، اما عينة الدراسة تتكون من (72) من التخصصات العلمية و(25) من التخصصات الإنسانية، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، لذا تم إعداد استبانة مكونة من (4) فقرات موزعة على عدة محاور وبعد توزيع الاستبانة على عينة البحث والإجابة عليها ومعاملتها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. استعمال التعليم الإلكتروني قد يسهل عمل المدرسين في مختلف مجالات عملهم. 2. استعمال التعليم الإلكتروني يعني زيادة عملية التفاعل مع المادة التعليمية، وذلك من خلال استخدام العديد من الوسائط. 3. استخدام تقنية التعليم الإلكتروني في التدريس يعالج العديد من المشاكل التربوية والارتقاء بمستوى أفضل. أما توصيات الباحثة فهي: 1. تدريب أعضاء الكادر التدريسي على استخدام التعليم الإلكتروني من أجل رفع كفائاتهم. 2. اعتبار التعلم الإلكتروني مساندة أو داعمة لعملية التعلم، لا بديلا عنها. 3. توفير ما يلزم من قاعات ومختبرات مزودة بالتقنيات التي تستخدم لتطبيق أسلوب التعليم الإلكتروني في التدريس. 4. رفع سرعة الإنترنت، وتوفير خدمة إنترنت لاسلكية في المدارس.

The research aims to get to know (The reality of using e-learning to develop the teaching and learning in secondary schools from the perspective of teachers). In addition to identify the trends of secondary education teachers in the city of Alqadisiyah towards the strategy of e-learning and disclose the availability of electronic means for this purpose. - The study found the following results: 1- The use of e-learning teachers work may facilitate their work in various areas. 2- Use of e learning means increased interaction with educational material, and through the use of many of the media. 3- Lead the use of direct e-learning to upgrade the level of the best. - In the result that findings by the researcher recommends by :- 1. Training faculty members to use E-learning to develop and improve their competence. 2. Considering E-learning as a supportive of the learning process, without a substitute. 3. Provide the necessary halls and labs with techniques that are used to implement e-learning method in teaching. 4. Improving Internet speed and provide wireless Internet service at the schools.

ISSN: 2616-3810