ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة نص قاعدة: لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان

العنوان بلغة أخرى: An Analysis of the Principle: Changing of Rulings Should Not Be Denied By the Change of Times
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: الرمحي، أحمد بن سعيد بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 21 - 33
DOI: 10.26389/AJSRP.A100219
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1028476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ينكر | الزمان | الأعراف | صلاحية | الثابت | المتغير | الواقع | Disallow | Time | Customs | Adequate | Hard | Variable | Reality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحرير وضبط نص القاعدة المشهورة: "لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان" للوصول إلى صيغة منضبطة خالية من الإشكالات دافعة للإيرادات. وهذه القاعدة -موضوع البحث- تسهم في إيضاح بعض ما تمتاز به الشريعة الإسلامية من خصائص على غيرها من الشرائع والقوانين الوضعية، في ثبات أحكامها بجانب مرونتها وصلاحيتها لكل زمان ومكان، كما تبرز جانبا مهما وهو تنزيل الأحكام الكلية على الوقائع والأعيان بدلا من بقائها عامة مجردة كائنة في الأذهان؛ إذ إن الله شرع الأحكام والتكاليف لتطبق على الأشخاص والأعيان وقائع حية، لا لتبقى في الأذهان صورا مثالية. وقد قام الباحث بدراسة نص قاعدة: "لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان" دراسة أصولية، ومع أن القاعدة اشتهرت عند المتأخرين من الفقهاء لكنها أثارت مباحث فقهية وأصولية احتاجت إلى التحرير والضبط ابتداء من نص القاعدة وما يترتب عليها من آثار، لذا أتت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مدى صحة التسليم بنص القاعدة ترتيبا لتغير الأحكام بتغاير الأزمنة والعوائد؟ وكيف نشأت القاعدة وكيف تطورت؟ وما ضابط تطبيقها في الأحكام وطبيعة تلكم الأحكام القابلة للتغير وطبيعة هذا التغير؟ وقد نهج الباحث المنهج الاستقرائي في البحث عن جزئيات الموضوع المتناثرة في المصادر والمراجع المتوفرة، وترتيبها على شكل مباحث ومطالب. واعتمد المنهج الاستدلالي في استنطاق النصوص والتدليل على هذه القاعدة الفقهية. واستخدم منهج المقارنة في مقارنة الآراء بعضها ببعض، وترجيح ما يرجحه الدليل. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الرسالة: 1-تعريف القاعدة الفقهية هو: "أصل فقهي كلي، في نص موجز دستوري، تتضمن أحكاما تشريعية عامة في الحوادث التي تدخل تحت موضوعاتها". 2-رأى الباحث تغيير نص القاعدة إلى هذا النص، وهو: "لا ينكر تغير الأحكام الاجتهادية بتغير مناطاتها"، دفعا للإشكالات والإيرادات على القاعدة. 3-إن مجال تطبيق القاعدة في المتغيرات لا الثوابت. 4-الاستمساك بالثابت وحده يؤدي إلى جمود وفساد عظيم، كما أن الاستمساك بالمتغير يؤدي إلى خلخلة الثوابت.

The aim of this study is to properly investigate some of what is distinguished about the Islamic Sharia comparing to the earthly rules in terms of the reliability of its rules as well as the flexibility and accessibility to any time or place. The study also highlights a very important aspect of foundation science which is applying the Sharia rules on the issues that encounter people. This is because Allah issues rules and obligations to be applied on humans as a real and not make it an extreme image in the minds. The researcher studied the principle "changing of rulings should not be denied by the change of times" a applicable and fundamental study. Although this principle is well- known with later Fiqh scholars, it has opened up fundamental and Fiqh dimensions that need to be examined staring from the statement of the principle and the consequences following that. Thus, this study comes to answer the following questions: To what extent we have to take this principle into guarantee based on the changing of the rules, and due to the change of times and traditions? What is the sharafundamental by which this principle is built? what is the clue behind applying these rules, and the nature of these rules that are changeable and the nature of this change? The most prominent results of this study are list below: 1-The researcher believes that the statement of this principle should be changed as “The change of effort rulings do not mistaken by the sources” this is to avoid any problematic or ambiguity on this principle. 2-The area of applying this principle is in the changing parts and not on the certainties.

ISSN: 2518-5780