ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القاضي الإداري في تحقيق المساواة بين الخصوم في الإثبات: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Administrative Judge in Achieving Equality Between Adversaries in the Proof: Comparative Study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجازي، جهاد ضيف الله ذياب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: احجيله، عبدالله محمد خنجر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / جمادى الأولى
الصفحات: 409 - 456
DOI: 10.34120/0318-043-004-009
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1029323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم الدعوى الإدارية، شأنها في ذلك شأن الدعاوى الأخرى على وجود طرفين فيها، إلا أن ما يميز الدعوى الإدارية عن غيرها من الدعاوى أن الإدارة تكون طرفا فيها بكل ما تملكه من سلطات وامتيازات باعتبارها المسؤولة عن تحقيق الصالح العام وضمان سير المرافق العامة في الدولة بانتظام واطراد، وبالمقابل يكون الفرد وهو الطرف الثاني في الدعوى الطرف الضعيف في مواجهته للإدارة، الأمر الذي ينشأ عنه غالبا وجود علاقة قانونية غير متساوية، واختلاف واضح في المراكز القانونية لطرفي الدعوى. ونناقش في هذه الدراسة أهم وسائل إعادة المساواة بين طرفي الدعوى الإدارية في هذا النطاق إجرائيا وموضوعيا، سواء أكان ذلك في القانون المقارن أم في القانون الأردني، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات لعل أهمها عدم قيام القضاء الإداري في الأردن بالدور المأمول منه في إعادة المساواة بين طرفي الدعوى الإدارية في هذا المجال.

Such as any lawsuit, an administrative lawsuit has two parties, but what distin-guishes the administrative proceedings is that the administration is the party with all powers and privileges, because it is responsible for the public interest and to ensure the functioning of public utilities regularly and steadily. In contrast, the individual, the second party in the lawsuit is weak in front of administration, which often result inequality legal relationship and clear differences in the legal positions of the parties of the lawsuit. This study, examines the most applicable aspects to equality between the ad-ministrative and litigant procedurally and substantively in Jordanian and comparative legislations. The study concluded that the Jordanian administrative judiciary failed to create equality between the parties during the administrative lawsuit proceeding.

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة