ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مقاصد الشریعة الإسلامیة فی تحقیق الأمن الفکری

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Purposes of Sharia in Achieving Intellectual Security
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: نصار، محمود مسعود شیبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغريبى، عبدالرحمن بن عابد (م. مشارك), علي، على أبو بكر إبراهيم (م. مشارك), موسى، أحمد محمد عزب (م. مشارك), الصياد، على محمد على (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 350 - 417
DOI: 10.21608/BFDA.2019.63251
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1030356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور | مقاصد | شریعة | أمن | الفکری
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The role of the purposes of Sharia in achieving intellectual security. This research is related to a very important issue - especially in recent times - after the emergence of a lot of extremist ideas which contradict the approach of Islam, whether in the images of individual ideas, or collective organizations as well as the emergence of propagandists of science, and the owners of extremist ideas, who try to lead young people to these misguided ideas. Therefore, the study of intellectual security has become necessary until the minds are on the correct approach. It is also necessary to indicate the means of achieving intellectual security at this time in particular. Among these means of intellectual security is to highlight the purposes of Sharia. The purpose of this research is to demonstrate the importance of intellectual security, as well as the importance of legitimate purposes and their role in evaluating ideas. Researchers used the analytical approach in explaining the relationship between legitimate purposes and the achievement of intellectual security. Researchers then analyzed this scientifically and reached several results. The most important of which are the following: - The purposes of Islamic legislation are one of the important foundations in building intellectual security. - Understanding the purposes has an impact on maintaining the protection and stability of society.

يدور هذا البحث عن دور المقاصد الشرعية في بناء وتعزيز الأمن الفكري في المجتمع، وعنوانه: دور مقاصد الشريعة في تحقيق الأمن الفكري. إعداد د. محمود مسعود شيبه نصار وهذا البحث متعلق بمسألة مهمة جدا -خاصة في الآونة الأخرة - بعد أن ظهر على الساحة الكثير من الأفكار الغالية المجافية للحق والمخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة، سواء أكانت في صور أفكار فردية، أم تنظيمات جماعية، ومن ثم ظهر أدعياء العلم، وأصحاب الأفكار المتطرفة الذين يروجون لأفكارهم، ويحاولون تجنيد الشباب لهذه الأفكار الضالة المضلة؛ لذا أصبح الأمن الفكري ضرورة حتى تستقيم العقول على المنهج الصحيح؛ وكذلك أصبح من الواجب بيان الوسائل المحققة للأمن الفكري في هذا التوقيت بصفة خاصة، ومن جملة هذه الوسائل المحققة لهذا الغرض هو إبراز مقاصد الشارع من أحكامه، ليعلم الناس تلك المقاصد حتى إذا رأوا فعلا أو سمعوا قولا استطاعوا أن يستحضروا تلك المقاصد أمام أعينهم لتكون بمثابة الهادي لهم في ظلمات الليل الحالك من الأفكار المضللة، والأهواء المنحرفة التي ضجت بها الساحة الإقليمية والعالمية. ويهدف هذا البحث إلى بيان أهمية الأمن الفكري، وكذلك أهمية إبراز المقاصد الشرعية وبيان أهميتها في تقويم الأفكار كضابط منهجي، وبيان ضلالات أصحاب الأفكار الغالية لمخالفتها لهذا الضابط الضروري، ولو نظر الغالون في كيفية ضبط المقاصد الشرعية للأمن الفكري ما تطرف منهم أحد، لكن أن للغاليين من هذه النظرة الثاقبة وقد عميت أبصارهم وسدت آذانهم! وقد استعمل الباحثون المنهج الاستقرائي التحليلي في بيان علاقة المقاصد الشرعية بتحقيق الأمن الفكري وتحليل ذلك تحليلا شرعيا مستندا إلى الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة الصحيحة. وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج لعل أهمها: أن المقاصد هي أحد الركائز الشرعية في بناء الأمن الفكري، وأن فهم المقاصد على اختلاف مراتبها ضرورية أو حاجية أو تحسينية لها أثرها البين في المحافظة على حماية المجتمع واستقراره.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة