ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل تحقيق الأمن الفكري من خلال الاحكام الشرعية: العبادات والمعاملات نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Means of Achieving Intellectual Security through Shari'a Rulings: Jurisprudence of Worship and Transactions as a Model
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: نصار، محمود مسعود شيبه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصياد، علي محمد علي (م. مشارك), الغريبى، عبدالرحمن بن عابد (م. مشارك), إبراهيم، على أبو بكر (م. مشارك), موسى، أحمد محمد عزب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 963 - 1056
DOI: 10.21608/JCIA.2019.57206
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1046450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The purpose of this research is to explain the impact of Shari'ah rulings on the achievement of intellectual security, and because the provisions of the Shariah are very large, we limited this research to what is stated in the jurisprudence of acts of worship and transactions, because they are the most important sections of the law that work to unite people and the meeting of their word. Hence, we wanted to show the role of the provisions of legality in achieving intellectual security, especially in the field of worship and transactions. Although the performance of Prayer, fasting, Zakat, and Hajj is basically a connection between the creator and the creature, we have found an important role for it in achieving cooperation between people, and this cooperation is the one that achieves intellectual security in society. Transactions, as well, that came - basically - to achieve the principle of justice and equality among all, Therefore, the provisions of the transactions were the controls that inevitably lead to the achievement of intellectual security. Finally, this research aims to show the effect of practicing these legal rulings in a correct manner and how this results in a strong bond between the different sectors of society. The researchers considered the correct scientific methods to achieve the objectives of this research and its results. The results in its entirety confirmed the great impact of the legitimate provisions in achieving intellectual security. The researchers recommended that the study of Shariah provisions should be reconsidered in a contemporary way, in order to use them to achieve intellectual security in our societies.

يهدف هذا البحث إلى بيان أثر الأحكام الشرعية في تحقيق الأمن الفكري، ولما كانت آثار الأحكام الشرعية واسعة لكونها تعنى بجميع مجالات الإنسان الحياتية الإيمانية والنفسية والاجتماعية والفكرية والثقافية والأخلاقية، اقتصرنا في بحثنا هذا على أثر فقه العبادات والمعاملات في تحقيق الأمن الفكري؛ لكونهما أهم الأبواب المفتوحة على تآلف الناس واجتماعهم سواء في عبادتهم وصلتهم بخالقهم، أو في تعاونهم في بناء مجتمع واحد، وذلك من خلال المعاملات التي تفضي، لو لم تنضبط، إلى الخلافات الفكرية والأهواء الشخصية، فلو لم يكن هناك قواعد للبيع والشراء، والكراء والإجارة والمزارعة والزواج والطلاق وغيرها لتضارب الناس وصاروا في طرق شتي. ومن هنا أردنا أن نبين دور أحكام الشريعة في تحقيق الأمن الفكري، خاصة ما يدور في مجال العبادات والمعاملات. فالعبادات رغم كونها صلة بين الخالق والمخلوق سواء في الصلاة أو الصيام أو الحج أو حتى أداء الزكاة لمستحقيها، لكن كل ذلك يحقق تعاونا بين الناس في بناء معرفة قوية فيما بينهم، سواء في صلاتهم معا خمس مرات في اليوم والليلة، أو في جمعتهم التي بمثابة عيد يجمع خاصتهم وعامتهم تحت راية واحدة وكلمات يقبلها الجميع من واحد منهم، وهو إمامهم المرضي عنه من الجميع. وهذا ذاته يحدث في استقبالهم شهر رمضان، وتكاتفهم على معاونة إخوانهم المحتاجين في هذا الشهر، وكذلك بحثهم عن المنافع المشتركة في الحج وتبادل المصالح بينهم، ورفع معاناة بعضهم البعض بأداء الزكاة وتخفيف العبء عن الضعفاء منهم. وكذلك في المعاملات التي شرعت في الأساس ليسود مبدأ العدل والمساواة بين الجميع، فليس هناك عدل بلا وسيلة تقاضي آمنه، وليست هناك وسيلة تقاضي آمنة إلا إذا وجدت ضوابط يجتمع عليها الناس، فكانت أحكام المعاملات في الفقه الإسلامي بمثابة تلك الضوابط، التي ينضوي تحت سقفها جميع أعضاء المجتمع، فأحكام المعاملات تضمن لهم جميعا العدل والمساوة، وفوضت للقاضي المسلم أن يخير غير المسلم باختيار الأحكام التي تناسبه في الأحوال الشخصية دون الخلل بالأمن العام للمجتمع. وأخيرا يهدف هذا البحث لبيان أثر ممارسة تلك الأحكام بطريقة سديدة في تحقيق الأمن الفكري، ومن ثم راعى الباحثون الطرق العلمية الصحيحة للوصول إلى تحقيق أهدافه ونتائجه، والتي جاءت في مجملها مؤكدة على الأثر البالغ للأحكام الشرعية في تحقيق الأمن الفكري.

ISSN: 2357-0962

عناصر مشابهة