ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبیق معاییر نظام إدارة الجودة بمؤسسات التعلیم العالي الجزائریة: دراسة میدانیة بمختلف مؤسسات التعلیم العالي الجزائریة

العنوان بلغة أخرى: The Application of Quality Management System Standards in Algerian Universities: A Field Study in Several Algerian Universities
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: جديدي، سيف الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عبدالمالك، عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 94 - 110
DOI: 10.35156/1192-012-002-009
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1031108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام إدارة الجودة | مؤسسات التعلیم العالي | النصوص الرسمیة | Quality Management System | Universities | Official Texts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: تسعى مؤسسات التعليم العالي لرفع كفاءتها وجودتها من أجل تحسين نوعية مخرجاتها وتلبية حاجات المجتمع وذلك من خلال تبني مفهوم إدارة الجودة وتطبيق معاييره ومؤشراته الإدارية والتدريسية. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نظام إدارة الجودة المطبق في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر انطلاقا من النصوص الرسمية الصادرة في هذا الإطار، كما ترتكز على جميع الأفراد الفاعلين في المؤسسة الجامعية من "إداريين وأساتذة"، ومستندة على التقارير والوثائق التي تحتوي النصوص الرسمية على مستوى خلايا ضمان الجودة بالكليات ومؤسسات التعليم العالي. حيث خلصت هذه الدراسة إلى أن جودة العمليات هي الأكثر تأثير في تحقيق الجودة بنسبة 42.01% حسب استجابة أعضاء الهيئة التدريسية، وتليها جودة المدخلات بنسبة 29.42% ثم جودة المخرجات بنسبة 28.57%.

In order to improve the quality of their outputs and satisfy the society needs, the higher education institutions are mainly seeking to increase their efficiency and quality by adoption of the quality management concept and application of its standards on the administrative and educational procedures. In this work, we aim to evaluate the quality management system applied in higher education institutions in Algeria. This study is based on the official legislative texts applied by quality assurance cells in universities on the involved stuff from administrators and professors. The main conclusions are that the quality of procedures has the main impact on the overall quality with a rate of 42.01% based on the response of the teaching crew. Then, the quality of inputs with a rate of 29.42%, and the quality of outputs with 28.57%.

ISSN: 1112-9263