ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في عملية التوظيف في قطاع التكنولوجيا في الاراضي الفلسطينية: دراسة قياسية للشركات في قطاع غزة عن الفترة من "1994 - 2016م"

العنوان بلغة أخرى: Factors influencing the recruitment process in the technology sector in the Palestinian territories: Econometric Study of companies in the Gaza Strip for the period "1994 – 2016"
المؤلف الرئيسي: العمري، محمد عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرفاتى، علاء الدين عادل محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 112
رقم MD: 1032014
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في عملية التوظيف في قطاع التكنولوجيا في الأراضي الفلسطينية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدارسة المنهج الوصفي لوصف أهم مؤشرات القطاع التكنولوجي، وإبراز أهم مؤشرات سوق العمل بالإضافة إلى الإطار النظري الذي يبين أهمية القطاع التكنولوجي وسوق العمل الفلسطيني. كما استخدمت المنهج القياسي لاستقصاء العوامل المؤثرة في عملية التوظيف في قطاع التكنولوجيا في الأراضي الفلسطينية من خلال قياس تأثير المتغيرات المستقلة (والمتمثلة في عدد الشركات -نسبة مساهمة قطاع التكنولوجيا في الناتج المحلي -عدد خريجي التكنولوجيا -الراتب -الحصار) على عدد العاملين في قطاع التكنولوجيا كمتغير تابع، ولتحقيق ذلك تم استخدام طريقة المربعات الصغرى المعدلة بالكامل (FMOLS). وقد تم استخدام برنامج EViews. لإجراء التحليل الإحصائي الدال على جودة النموذج والمتمثلة بنموذج الانحدار الخطي المتعدد ومعالجة مشاكل النموذج الإحصائية واختبار فرضيات الدراسة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود تأثير للمتغيرات (عدد الشركات -نسبة مساهمة قطاع التكنولوجيا في الناتج المحلي -الراتب) على عدد الموظفين في القطاع التكنولوجي الفلسطيني، وعدم وجود تأثير للمتغيرات (عدد خريجي التكنولوجيا -الحصار) على عدد الموظفين في القطاع التكنولوجي الفلسطيني. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: العمل على توفير الإمكانات للشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا بما يسمح لها بزيادة إنتاجيتها؛ وبالتالي السماح بتوظيف المزيد من العمالة، والعمل على تأهيل خريجي تكنولوجيا المعلومات بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل في هذا القطاع. كما أوصت بتطوير البنية التحتية لقطاع التكنولوجيا بما يسمح باستيعاب الأعداد الكبيرة من خريجي تكنولوجيا المعلومات في هذا القطاع.