ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلوك المواطنة التنظيمية ودورها في الحد من ظاهرة التهكم التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية: دراسة حالة "جامعة الاقصى"

العنوان بلغة أخرى: Organizational Citizenship Behavior and its Role in Minimizing the Standard of Organizational Cynicism Phenomena among the Employees in the Palestinian Universities: Case Study: Al-Aqsa University
المؤلف الرئيسي: أبو زعيتر، هناء محمد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشور، يوسف جمعة حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 137
رقم MD: 1032600
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

815

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور سلوك المواطنة التنظيمية في التقليل من ظاهرة التهكم التنظيمي الذي يعبر عن عدم ثقة العاملين بمسؤوليهم، وقد تم الاعتماد على خمسة أبعاد لسلوك المواطنة التنظيمية في هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثيرها على مستوى ظاهرة التهكم التنظيمي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق الدراسة على جميع العاملين الإداريين في جامعة الأقصى باستخدام أسلوب الحصر الشامل، وتم توزيع استبانة لجمع البيانات اللازمة وقد بلغ عدد الاستبانات التي تم توزيعها (322) استبانة وتم استرداد (294) استبانة بنسبة استرداد (91%) من مجتمع الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: •وجود علاقة عكسية قوية ذات دلالة إحصائية بين مستوى سلوك المواطنة التنظيمية ومستوى ظاهرة التهكم التنظيمي. • يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لسلوك المواطنة التنظيمية بأبعاده الخمسة (الإيثار، الكياسة، الروح الرياضية، السلوك الحضاري، وعي الضمير) على مستوى التهكم التنظيمي لدى العاملين الإداريين في جامعة الأقصى. • إن (77.6%) من أفراد العينة لديهم موافقة بدرجة كبيرة على فقرات سلوك المواطنة التنظيمية بشكل عام، وجاء ترتيب أبعاد سلوك المواطنة على النحو التالي: وعي الضمير -الكياسة -الروح الرياضية -الإيثار -السلوك الحضاري. • إن (54.40%) من أفراد العينة لديهم موافقة على ممارسة التهكم التنظيمي وهذا يعني أن هناك موافقة بدرجة متوسطة من قبل أفراد العينة على فقرات التهكم التنظيمي بشكل عام. وأوصت الدراسة بـ: • ضرورة الاهتمام بالعاملين وتدعيم سلوكيات المواطنة التنظيمية وتعزيزها، والعمل على تحديث المناخ التنظيمي بشكل مستمر بما يسمح لسلوكيات المواطنة بالنمو بشكل طبيعي وبدون معوقات. • ضرورة أن تعمل الجامعة على تقديم الدعم المستمر للعاملين والنظر إلى هذا الدعم على أنه استثمار على المدى البعيد في مواجهة ظاهرة التهكم، وليس مجرد تكاليف ترهق الجامعة.

عناصر مشابهة