ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحقائق الموضوعية حول المصنف الأدبي مجهول الهوية بين سلبية الامتناع وإيجابية الكشف عن هوية المؤلف في قانون حق المؤلف الأردني : دراسة مقارنة

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: دلالعة، سامر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 13, ع 9
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 241 - 281
DOI: 10.33985/0531-013-009-008
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 103316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: يثير حق المؤلف، في عدم الكشف عن هويته في المصنف الأدبي الذي يسر به إلى الجمهور، العديد من التساؤلات العملية، تنصب في مجملها على الآلية التي تعاطت فيها تشريعات الملكية الأدبية والفنية مع حماية هذا الحق على أرض الواقع، وما إذا كانت هذه التشريعات قد مكنت المؤلف من التكيف مع الظروف التي تفرض عليه مثل هذا السلوك عمليا٠ بينما تأتي هذه الدراسة لتفسر النتائج المترتبة على الحماية القانونية للحقوق المالية والأدبية للمؤلف على المصنف مجهول الهوية في مرحلتي عدم الكشف والكشف عن هوية المؤلف على المصنف الأدبي، وتسهم في ذات السياق في استعراض الحلول المناسبة التي من شأنها تسد الفراغ الذي تركته تشريعات حماية حق المؤلف، وذلك من خلال استثمار تجارب التشريعات المقارنة في هذا الخصوص.

Many doctrinal questions arise in the case of literary works whose authors are unknown. Such questions revolve mainly around the way in which the intellectual property law deals with such questions, and whether or not such way copes sensibly with the different circumstances which lead authors to hide their identity. This paper thus explores the legal protection of the moral and financial rights which are associated with literary works whether before or after disclosing the identity of their author further. This paper aims to contemplate the different solutions at a comparative level that might play a role in filling the gaps and providing sufficient protection in this regard to the copyright holders.

ISSN: 1026-6844