ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوفيق بين الضرورات الفنية في الأعمال الناجمة عن تحوير المصنف الأدبي وحق المؤلف الأصيل في الأحترام في القانون الأردني : دراسة مقارنة

المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدلالعة، سامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: ايلول
الصفحات: 795 - 830
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 243155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تثير الأعمال التي يمارسها المرخص لهم بالانتفاع بالمصنفات الأدبية حفيظة المؤلفين حينما تتعلق تلك الأعمال بتحوير أو تعديل الفكرة التي تضمنها المصنف الأصيل، سواء تم هذا التحوير بشكل نسبي أو بشكل كلي، إذ يسعي المؤلف في كافة الحوال إلي الدفاع عن حقه الأدبي في الاحترام الذي يعد من أهم مظاهره التصدي لأي فعل يشكل مساسا بسمعة وشرف المؤلف. بيد أن التسليم بهذا المقتضي علي إطلاقه يثير العديد من المشكلات العملية في التطبيق، لاسيما حينما تستدعي الضرورات الفنية إلي تدخل المرخص لهم بالعمل علي تحوير الفكرة التي تضمنها المصنف الأصيل بما تتطلبه تلك الضرورات. من هنا جاءت هذه الدراسة للوقوف علي الآلية التي سايرت فيها تشريعات حق المؤلف هذا التطور الميداني في التوفيق بين حق المؤلف في الاحترام وتمكين المرخص لهم بإجراء ما يلزم من تحويرات علي الأعمال الأدبية من غير الحاجة إلي الحصول علي ترخيص مسبق من أصحاب الحق في التأليف.

The practices of people who are licensed to benefit from the literal works of authors when it relates to the alteration or modification of the idea contained in the original literal work whether such alteration done in a proportional base or an inclusive base. The author will seek in all circumstances the protection of his incorporeal right of observance which is considered the most important aspects opposing any activity that may harm the author’s reputation and honor. But the absolute concession of this approach may cause many practical cruxes, mainly when the technical necessaries lead to the requirement of the licensed person to intervene against whatever the necessity my require. From this approach this study is intended to make the author aware of the right legislation mechanism that goes along with this field development in compromising between the author s original right of observance which enables the licensed person to make the necessary literal work alterations without seeking a license in advance from the possessor of the copy right.

ISSN: 1023-0165