ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحالف في السياسة الخارجية الأردنية من منظور الواقعية الجديدة 1946-2018

العنوان بلغة أخرى: Alliance in Jordan's Foreign Policy from the Neorealism Perspective 1946-2018
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: ذيابات، خير سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 89 - 118
DOI: 10.34120/0080-047-004-003
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1033906
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المملكة الأردنية الهاشمية | سياسة خارجية | تحالفات | منظور أمني | Hashemite Kingdom of Jordan | Foreign Policy | Alliances | Security Perspective
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة أحد الأبعاد المهمة لسياسة التحالف الأردنية، التي شكلت ركناً أساسياً في السياسة الخارجية للمملكة الأردنية الهاشمية منذ تأسيسها بإعلان الأردنية الهاشمية عام 1946 حتى إعداد هذه الدراسة في بداية عام 2018. وقد هدفت الدراسة إلى استكشاف الدوافع والأهداف التي حاول الأردن تحقيقها من خلال سياسة التحالف في خدمة سياسته الخارجية. كما هدفت الدراسة إلى تحليل التغيرات الإقليمية والدولية التي شكلت المنظور الأردني تجاه الدخول في تحالفات رسمية وغير رسمية خلال الفترة 1946-2018. بعد ذلك حاولت الدراسة تسليط الضوء على طبيعة التغيرات التي طرأت على التحالفات الأردنية خلال هذه الفترة. وقد استندت الدراسة إلى فرض مفاده وجود علاقة بين تغير مصادر تهديد الأمن الأردني وتغير سياسة التحالف الأردنية. ولدراسة هذا الفرض، تطرح الدراسة سلسلة من الأسئلة وتجيب عنها. وتقوم الدراسة على استخدام إطار منهجي متكامل قائم على توظيف كل من المنهج التاريخي الانتقائي والوصفي للوصول إلى النتائج بناء على بحث المشكلة التي تمثلها الأهداف الرئيسة وأسئلتها. وأخيراً، خلصت الدراسة إلى أن السياسة الخارجية الأردنية استندت دائماً إلى سياسة التحالف الدولي في تحقيق أهدافها، التي تحولت من صورة التحالفات الإقليمية الأيديولوجية إلى صورة التحالفات الدولية البراغماتية.

This study deals with one of important issues that related to the Jordanian alliance policy, which has remained a key feature of the foreign policy of the Hashemite Kingdom of Jordan since the establishment in 1946. The study aims to explore the motives and objectives that Jordan tried to attain through alliance policy in achieving its foreign policy. The study also aims to analyze the regional and international changes that formed the Jordanian perspective towards joining formal and informal alliances during different periods between 1946-2018. The study also endeavors to explore the nature of changes in the Jordanian alliances during this period. The study sets out from the premise that there is a correlation between the change of the sources of the threats towards Jordanian security and the changing Jordanian alliance policy. To examine this hypothesis, the study poses a series of questions and has answered them. The study methodology is based on using an integrated methodological framework based on the use of historical and descriptive approaches to reach the research outcomes. Finally, the study concludes that Jordanian foreign policy is always based on the alliance policy in achieving its objectives, which has been shifted from regional ideological type into international and pragmatic one.

ISSN: 0253-1097