ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The "Islamic Military Alliance": Between Combating Terrorism and Maintaining Saudi Security (2015 - 2017)

العنوان بلغة أخرى: الحلف الإسلامي العسكري بين مكافحة الأرهاب والحفاظ على الأمن السعودي
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ذيابات، خير سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 299 - 310
DOI: 10.35516/0103-046-002-020
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 995034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحلف الإسلامي العسكري | السعودية | المنظور الامني | الإرهاب الدولي | Islamic Military Alliance | The Kingdom of Saudi Arabia | Security Perspective | International Terrorism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة قضية "الحلف العسكري الإسلامي"، الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية في 15 ديسمبر 2015، لا سيما أن ظهور هذا الحلف الجديد قد تم ربطه بمكافحة الإرهاب تحت القيادة السعودية. وقد هدفت الدراسة إلى توضيح تأثير التغيرات الإقليمية والدولية التي أثرت على المنظور الأمني السعودي تجاه إقامة هذا الحلف الذي يضم 41 دولة عربية وإسلامية. كما هدفت الدراسة إلى استكشاف الدوافع والأهداف والاهتمامات التي تشجع أعضاء الحلف خاصة السعودية للانضمام إلى هذا النوع من الأحلاف. بعد ذلك حاولت الدراسة تحليل طبيعة الاستراتيجية الأمنية التي اعتمدها الحلف في تحقيق أهدافه. وقد استندت الدراسة إلى فرض مفاده وجود علاقة بين نمو الاحتياجات الأمنية السعودية والحفاظ على أمنها ومصالحها الوطنية من خلال إقامة هذا الحلف. ولدراسة هذه الفرضية، تطرح الدراسة سلسلة من الأسئلة وتجيب عنها. وتقوم الدراسة على توظيف كل من المنهج التاريخي والوصفي وكذلك المنهج التحليلي للوصول إلى النتائج بناء على بحث المشكلة التي تمثلها الأهداف الرئيسة وأسئلتها. وأخيرا، خلصت الدراسة إلى أن المملكة العربية السعودية تحاول تحقيق مجموعة من المصالح الوطنية من خلال هذا الحلف إلى جانب الهدف الرئيسي المعلن في مكافحة الإرهاب. وكان من أهم هذه المصالح موازنة صعود القوة الإيرانية واستعادة المكانة السعودية الإقليمية والدولية في المنطقة.

This study deals with the issue of "The Islamic Military Alliance" (IMA), which has been announced by the Kingdom of Saudi Arabia (henceforth KSA) on 15 December 2015, and has been linked to combating terrorism under the Saudi leadership. The study aims at explaining the impact of regional and international changes that affected the Saudi security perspective towards the establishment of this alliance - which includes 41 Arab and Islamic countries. The study also endeavors to explore the motives, objectives and interests that endorse the members especially KSA to join this kind of alliances. The study then attempts to analyze the nature of the security strategy adopted by IMA in achieving its objectives. The study sets out from the premise that there is a correlation between the growth of Saudi security needs and the maintenance of its security and national interests through the establishment of this alliance. To examine this hypothesis, the study poses a series of questions and has answered them. The study methodology is based on employing the historical, descriptive and analytical approaches to the research problem, objectives and questions to reach the research outcomes. Finally, the study concludes that KSA aims at achieving a range of national interests through this alliance besides the declared main goal on combating terrorism. The most important of these interests has been to balance the rise of Iranian power and restore the Saudi regional and international prestige in the region.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة