ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادة الادارية في رفع كفاءة أداء العاملين بالمنظمات في فترة من 2013 م. - 2019 م.: دراسة حالة "بنك أم درمان الوطني"

العنوان بلغة أخرى: The Role Of The Administrative Leadership In Raising The Efficiency Of The Performance Of The Employees In The Organizations: Case Study "Omdurman National Bank"
المؤلف الرئيسي: مضوي، تهاني حامد ابراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، زكي مكي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 124
رقم MD: 1033918
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

343

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر القيادة الإدارية على رفع كفاءة أداء العاملين كذلك معرفة الأسس والمبادئ العلمية لوظيفة القيادة الإدارية، الأساليب العلمية لوظيفة القيادة الإدارية تطبيقاتها في تقييم الأداء، الكشف عن العلاقة بين القيادة الإدارية وكفاءة أداء العاملين. التعرف على اتجاهات القيادة ونظرياتها. تكمن مشكلة البحث في أن هنالك العديد من المعوقات التي تتمثل في ضعف القيادة الإدارية مما يؤثر سلبا على كفاءة أداء العاملين بالبنك وبسط الباحث المشكلة في التساؤلات الفرعية التالية: هل توجد علاقة بين القيادة الإدارية وكفاءة أداء العاملين؟ هل توجد علاقة بين النمط الديمقراطي وكفاءة أداء العاملين؟ هل توجد علاقة بين النمط الديكتاتوري وكفاءة أداء العاملين؟ هدفت الدراسة إلى الأسس والمبادئ العلمية لوظيفة القيادة الإدارية، الأساليب العلمية لوظيفة القيادة الإدارية تطبيقاتها في تقييم الأداء. التعرف على العلاقة بين القيادة الإدارية وكفاءة أداء العاملين. ولحل مشكلة الدراسة اختبرت الدراسة الفرضيات التالية الفرضية الأولى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الإدارية وأداء العاملين، الفرضية الثانية: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط القيادة الديمقراطي وكفاءة أداء العاملين، الفرضية الثالثة: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط الديكتاتوري وكفاءة أداء العاملين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات بحيث تم تحليل البيانات عن طريق برنامج حزمة العلوم الإحصائية الاجتماعية (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: ساعدت القيادة الإدارية على تحسين ظروف العمل في البنك، القيادة. تعمل على تشجيع العاملين بالبنك للتعبير عن مشاكلهم، القيادة تهتم بالعلاقات الإنسانية مع العاملين، لدى القيادة القدرة على اقتراح الحلول السريعة لمواجهة مشاكل العمل. بناءا على نتائج الدراسة قدم البحث عدة توصيات أهمها: على المؤسسات السودانية الحكومية والخاصة الاهتمام بالقيادة الإدارية والعمل على تحفيز العاملين باستمرار وذلك لضمان كفاءة أداء العاملين، على المؤسسات السودانية عامة الاهتمام بتنمية روح القيادة في كافة المجالات، على إدارة بنك أم درمان الوطني العمل على إشراك العاملين في اتخاذ القرارات.