ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وحدة الموالين لثيودوسيوس ودورها في الحدود المصرية الفلسطينية خلال القرنين السادس والسابع الميلاديين

العنوان بلغة أخرى: The arithmos of the Loyalists to Theodosius and its Role in the Egyptian-Palestinian Borders during the Sixth and the Seventh Centuries A.D.
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمد زايد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 141 - 175
DOI: 10.35516/0437-013-002-005
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1034256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في الثلاثين من مايو عام 512م، يعترف المدعوان ستيفن Stephen وأخوه أوس Aws بأن كليهما من سكان مدينة رينوكورورا Rhinocorura (العريش)؛ لكونهما جنديين في وحدة الموالين لثيودوسيوس المتمركزة في المدينة نفسها، ولكنهما يقران في الوقت نفسه بأنهما قد ولدا في بلدة نيسانا Nessana (العوجة)، ومن اللافت للنظر أن الوثيقة كتبت بين طرفين يعيش كلاهما في مدينة رينوكورورا، ولكنها وجدت في مسقط رأس الأخوين في بلدة نيسانا. وفي وثيقة أخرى ترجع لعام 590م نجد ذكرا لاثنين من جنود وحدة الموالين لثيودوسيوس ومقرها معسكر نيسانا، ولكنهما في تلك المرة يخدمان في مدينة إلوسا Elusa (الخلصة). وهو ما آثار عدد من التساؤلات حول وحدة الموالين لثيودوسيوس وطبيعة العلاقة بين كل من رينوكورورا وإلوسا ونيسانا. وقد خلص هذا البحث إلى أن الإدارة البيزنطية على الجبهة الجنوبية الشرقية واجهت الكثير من المشكلات بسبب هجمات القبائل العربية الضاربة في الصحراء العربية المحالفة للفرس، مما دفعها إلى تكوين وحدة الموالين لثيودوسيوس؛ فاستعانت بيزنطة ببعض القبائل العربية من بقايا دولة الأنباط ليكونوا حراسا للحدود البيزنطية في صحراء النقب مقابل منحهم أراضي في الولايات الحدودية.

On 30th May 512 A.D., Flavius Stephen and his elder brother, soldier Flavius Aws stated that they were from Rhinocorura (El-‘Arish) because they were soldiers in the military unit called “arithmos of the Loyalists to Theodosius” based there, although they were born in Nessana (Auja). Another papyrus dating to 23th December 590 records two soldiers of the arithmos of the Loyalists to Theodosius who served in Elusa. This raises many questions about the arithmos of the Loyalists to Theodosius and the nature of relations among Rhinocorura, Elusa and Nessana. This paper demonstrates that the Byzantine administration in the southeast frontier faced attacks from Arab tribes in the Arabian Desert that had allied with the Persian Empire. That led to the establishment of the arithmos of the Loyalists to Theodosius in the eastern frontiers with the help of Arab tribes from the former Nabataean areas to protect the Byzantine frontier in the Negeb desert in exchange for grants of land in the frontier provinces.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة