ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إتلاف السلطة للكتب في الحضارة العربية الإسلامية: ظاهرة الغسل والإغراق في الفترة من القرن الأول وحتى القرن الثاني عشر الهجري

المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: المنسي، إسراء محمد عبد ربه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سيد، أشرف صالح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 168 - 190
DOI: 10.21608/MERCJ.2019.53018
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1035028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Arab books and libraries suffered from destruction in the Arab- Islamic civilization, which led to the loss of at least eight million books, the fruit of the efforts of scientists, philosophers, writers and thinkers of different eras. It is noted that water was present in the phenomenon of the absence of the book. In this context, this study seeks to monitor the cases of the destruction of books by authority, whether this power in the ruler or society or customs and traditions. The time limits of the study extend from the first century AH until the twelfth century AH, and the study did not adhere to a certain spatial area. It is based on investigating the impact of water on the loss of the book from anywhere in the Arab Islamic world.

تواترت ظاهرة إتلاف الكتب في الحضارة العربية. الإسلامية بصورة حادة، وراوحت في انطلاقها بين الواحد والمتعدد، والطابع الفردي والجماعي، والكتاب والمكتبات، لتتباين في درجة حدتها بين حقبة وأخرى؛ لقد عانى الكتاب العربي من الإتلاف أو التغييب- مع ازدهار تلك الحضارة العربية الإسلامية، وتزايدت أعراض وآثار هذه الظاهرة مع خفوت ضوء الحضارة منذ قرون. اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي التاريخي في جمع المعلومات والبيانات من المصادر الأصيلة والثانوية والدراسات السابقة لتسليط الضوء على دور الماء في ضياع قسط وافر من تراثنا العربي المخطوط من خلال رصد حالات غسل وإغراق السلطة للكتب خلال الفترة من القرن الأول الهجري وحتى القرن الثاني عشر الهجري.

ISSN: 2536-9504