ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الزراعية بنواحي محافظة النجف عام 2016: على أساس النواحي

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variation or the Group of Economin Active Population in Al- Najaf Governorate for 2016: On the Provincial Basis
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: الساعدي، هديل كريم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البطيحي، عبدالرزاق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 118 - 146
DOI: 10.21608/MERCJ.2019.52701
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1035044
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وقد أظهر التفاوت في مدى تفسير متغيرات القوى العاملة الزراعية (المتغيرات المستقلة) للتباين المكاني لاستخدامات الأرض بزراعة كل من المحاصيل في كل من الوحدات المساحية لمنطقة الدراسة (النواحي)، فهي فسرت إلى حد كبير هذا التباين لبعض هذه المحاصيل في نواحي معينة، وظهر لها دور أقل في تفسير التباين المكاني لبعض هذه المحاصيل في نواحي أخرى، مما كشف عن الصور المكانية لما لا تفسره متغيرات القوى العاملة الزراعية (المتغيرات المستقلة) من تباين متغيرات استخدامات الأرض بزراعة كل من المحاصيل، وهذا يتيح وضع فرضيات جديدة للمساهمة في تفسير هذا التباين المكاني مما لم تفسره هذه المتغيرات.

The variation in the extent of Agricultural work force variables (independent variables) of the spatial relation the land use by cultivating each of the crops in the areas of study (provinces). It explains to a certain extent the variation in certain areas. They showed minor role in explaining the spatial variation of some of the crops in other provinces, which revealed the spatial forms not explained by other work force variables (independent variables) of the spatial relation the land use by cultivating each of the crops. This gives way to impose new hypotheses to contribute to the explaining of the spatial variation not explained by these variables.

ISSN: 2536-9504