ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعيقات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية

العنوان المترجم: Barriers Faced by Male and Female Teachers of Special Education in Jordanian Government Schools
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: صبره، سوسن عارف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع80
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أوت
الصفحات: 1 - 40
DOI: 10.34118/0136-000-080-001
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 1035791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعيقات | معلم | التربية الخاصة | المدارس الحكومية الأردنية | Handicaps | Teacher | Special Education | Jordanian Public Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

139

حفظ في:
المستخلص: يختلف دور معلم التربية الخاصة عن دور المعلم العادي، فعلى معلم التربية الخاصة أن يتعامل مع فئة من الطلبة على أساس فهم تام لخصائصهم النفسية وسلوكياتهم واحتياجاتهم وميولهم واهتماماتهم. كما عليه أن يسعى إلى تقديم ما يناسبهم بالأساليب والطرق والأنشطة التي تتماشى معهم وتتناسب مع مستوياتهم، وتناسب ظروفهم المختلفة. وتتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على المعيقات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية. فقد جاءت الدراسة الحالية لتحاول الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما هي المعيقات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية؟ اعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي المسحي الذي يسعى إلى تشخيص المعيقات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية الأردنية. اعتمادا على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتعديل الأبنية المدرسية وتأهيلها لتتلاءم مع احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

The role of the special education teacher differs from the role of the regular teacher. The teacher of special education must deal with a group of students based on a full understanding of their psychological characteristics, behaviors, needs, interests and interests. It should also endeavor to provide them with the appropriate methods, methods and activities that are compatible with them and commensurate with their levels and suit their different circumstances. The problem of the study is to identify the obstacles faced by teachers and teachers of special education in Jordanian public schools. The present study attempts to answer the following main question: What are the obstacles facing private education teachers in Jordanian public schools? The researcher relied on the descriptive approach that seeks to identify the obstacles faced by special education teachers in Jordanian public schools. Based on the results of the study, the researcher recommended that the school buildings be modified and adapted to suit the needs of students with special needs.

ISSN: 1112-4652