ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعزيز حرية التعبير عن الرأي لدي طلبة الصفوف الأولي الأساسية عبر برنامج صحوة قيم المواطنة: دراسة ميدانية في مدرسة راهبات الوردية التابعة لمديرية التعليم الخاص في الأردن

المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: جرار، أماني غازي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 55 - 78
DOI: 10.34118/0136-000-083-004
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 1035840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعليم الطفل في الصفوف الأساسية الأولى لتمثل قيم المواطنة من خلال تعزيز مجموعة من القيم المرتبطة بها، حيث اختيرت قيمة حرية التعبير عن الرأي كقيمة أساسية للبدء في تطبيق برنامج خصص لتحفيز صحوة القيم لدى الأطفال في تلك المراحل الدراسية. فقد تناولت الدراسة كيفية تعزيز حرية التعبير عن الرأي لدى طلبة الصف الأول والثاني والثالث الأساسي في مدرسة راهبات الوردية التابعة لمديرية التعليم الخاص في الأردن، وذلك ضمن برنامج صحوة القيم، حيث طبقت دراسة ميدانية عبر برنامج صحوة القيم على عينة مكونة من (90) طالب من كلا الجنسين من الصفوف الأول والثاني والثالث الأساسية للعام الدراسي (2016-2017). وقد تمت عملية التقييم ضمن المقياس القبلي والفصلي والبعدي كما ونوعا. وبينت نتائج الدراسة الكمية زيادة في نسبة عدد المشاركين بحرية التعبير عن الرأي، حيث ارتفعت النسبة من 19% إلى 76% خلال العام الدراسي، وتناقصت نسبة الصامتين من 81% إلى 24% خلال العام الدراسي. كما بينت نتائج استقصاء أولياء الأمور تناقص في استجابات أولياء الأمور حيال صمت أطفالهم عند مناقشة الأمور البيتية، حيث تناقص عدد الموافقين من (61) في المقياس القبلي إلى (31) في المقياس البعدي، مما يدل على ارتفاع مشاركة الطفل في التعبير عن الرأي في النقاشات البيتية. وبينت النتائج في المقياس النوعي زيادة في كل معايير القياس على لائحة التحري. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعميق التعبير الحر عن الرأي لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى كداعم لمفهوم ممارسة حقوق المواطنة.

The study aimed at educating the child in the first elementary grades to be able to assimilate citizenship values by strengthening a set of related values. Freedom of expression was chosen as a basic value to start with when implementing a program designed to stimulate the awakening of values in children in elementary school levels. The study aimed at enhancing freedom of expression of opinion among first, second and third grade students in Jordan at the Directorate of Special Education. A special tailored program of awakening values was conducted in Rosary College. A field study was implemented through the awakening of values program on a sample of 90 male and female students in the first, second and third elementary grades for the academic year (2016-2017). The assessment process was carried out within a pre-test, semester and posttest scales, as both quantitatively and qualitatively. The results of the quantitative study showed an increase in the number of participants in the freedom of expression test. The percentage increased from 19% to 76% during the academic year, and the percentage of silent women decreased from 81% to 24% during that academic year. The results of parents’ survey showed a decrease in parents' responses to silent students when discussing family matters. The number of respondents decreased from (61) in the pre-test scale to (31) in the post-test, indicating the high participation of students expressing their opinions. The results in the qualitative measure showed an increase in all measurement criteria on the checklist. The study recommended the need to deepen expression of opinion among students in the first elementary classes so as to assimilate all citizenship rights concepts in practice.

ISSN: 1112-4652