ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الناقد البلاغي ابن المعتز من حداثة أبي تمام الشعرية: مقاربة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Opinion of the Critic Rhetoric Ibn Mu'taz from the Modernity of Abu Tammam Poetry: Criticism Approach
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: بوجرة، سميرة (معد)
مؤلفين آخرين: راشدي، حسان (مشرف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 190 - 204
DOI: 10.35918/1064-009-003-016
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 1036084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد القرن الثالث الهجري احتدام الصراع بين القديم والمحدث، وفي أجواء هذه الخصومة الأدبية، التي انتقلت في مرحلة متقدمة إلى خصومة بين أنصار البحتري وأبي تمام، ظهرت مؤلفات عبد الله بن المعتز، الذي ارتبط اسمه بهذه الخصومات الأدبية، وقد لعب الناقد دورا كبيرا ومؤثرا في رسم التوجه النقدي والبلاغي القديم لكثير من النقاد بعده فيما يتعلق بحداثة أبي تمام الشعرية، فهو الذي تعاطف مع الشعراء المحدثين وأبدى إعجابه بأبي تمام وشعره في كتاب "طبقات الشعراء"، وهو الذي تهجم على كثير من استعارات أبي تمام وابتداءاته وألفاظه وغيرها في رسالته التي وصلنا منها مساوئ الشاعر وحسب وفي كتابه "البديع"، فكيف يمكن تفسير هذا التناقض في آراء الناقد؟ خاصة إذا علمنا أن مجمل أحكامه النقدية هي صدى للتلقيات الشفاهية التي يمثلها جمهور النقاد اللغويين.

Abdullah bin Mu'taz has played a major and influential role in identifying the critical and rhetorical approach of many of the critics after him in relation to the modernity of Abi Tammam poetry. He is the one who sympathized with the modern poets and expressed his admiration for Abi Tammam and his poetry in «Tabakate Alchouara». He is also the one who attacked many of the metaphors of Abi Tammam. its beginnings ,words and others in his letter, by which we have received disadvantages of the poet. He is the one who dénonce Abi Tamam extravagance in and the workmanship in his book " Badia.

ISSN: 2253-0339

عناصر مشابهة