ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والوظيفية عند ممرضي مستشفى أحمد مدغرى سعيدة - الجزائر

العنوان المترجم: Psychological Burnout and Its Relationship to Some Personal and Functional Variables Among Patients of Ahmed Medeghri Saida Hospital - Algeria
المصدر: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: عثمانى، نعيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليمين، فالتة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 93 - 106
DOI: 10.33850/jasep.2020.73213
ISSN: 2537-0464
رقم MD: 1036697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الممرض | الإجهاد الانفعالى | الإنجاز الشخصى | التبلد | Nurses | Emotional Stress | Personal Achievement | Dullness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة مستوى الاحتراق النفسي عند الممرضين بالمستشفى أحمد مدغري بسعيدة وتكونت العينة من 25 ممرض وممرضة من مختلف المصالح. باستخدام مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش النسخة المقننة في الوسط شبه طبي من طرف ملال خديجة (2010) الجزائر. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن ما نسبته 72% من أفراد العينة لديهم مستوى منخفض من الاحتراق النفسي في كل من الإجهاد الانفعالي والانجاز الشخصي حيث قدر ب 52%، ونسبة 96% في بعد تبلد الشعور. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في مستوى الاحتراق النفسي قد تعزى لاختلاف الخصائص الشخصية والوظيفة، مع الإشارة إلى ظهور تباين دال في بعض الأبعاد والتي تتطلب إجراء المقارنات البعدية، أسفرت على وجود فروق معنوية في بعد الإنجاز الشخصي بالنسبة للفئة الأقل من 30 سنة مقارنة بمختلف الفئات العمرية. وفي بعد تبلد الشعور بالنسبة للمتزوجين. توصي هذه الدراسة بضرورة التكفل النفسي بالممرضين من خلال إنشاء خلايا إصغاء، جلسات استرخاء للمرضين، القيام بمجموعة المحادثة، والعلاج الجماعي.

The aim of this study is to determine The level of psychological burning among nurses in the hospital Ahmed Madgari in Saida, the sample composed of 25 nurses in deferent services. Using the Mashlash psychological burning Scale, the regulated version in paramedical of Malal Khadija (2010) Algeria. The results of the study showed that 72% of the sample had a low level of psychological burning.. In both emotional stress and personal achievement, where it estimated of 52%, While the rate of 96% was in dullness feeling. The results also showed that there were no significant differences in the level of psychological combustion in nurses, due to the different personal and functional characteristics of the study sample.

ISSN: 2537-0464