ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فكرة النظام العام في ضوء دعوى الإلغاء: دراسة تحليلية مقارنة في الأردن ومصر

العنوان بلغة أخرى: The Idea of Public Order in the Light of the Case of Cancellation: Analytical and Comparative Study in Jordan and Egypt
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو أرميلة، بسام محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 75 - 94
DOI: 10.35516/0272-046-004-013
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1036927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام العام | الدفوع الإدارية | دعوى الإلغاء | General System | Administrative Objections | Cancellation Case
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: This study is based on the statement of the judicial system in case of cancellation, in an attempt to clarify the most important features of that idea in the light of the adoption of administrative expense vaguely that idea and flexibility to the extent that he was unable to agree on the definition and concept. This idea is embodied in the framework of the fundamental rules of jus cogens cancellation proceeding may not derogate from the opponents, even by agreement among them, and adhered to by itself at any time and stage of the proceedings. This study has been divided into two types the first shows the theoretical side of that idea in the case of cancellation as an attempt to demonstrate the concept and identify the most prominent characteristics and implication. While the second type allocated to highlight the practical side of that idea made the most prominent modern judicial applications on public order, in the methodology of analytical comparison between the Jordanian and Egyptian regimes. We ended the study include the result of the conclusion reached from this study.

تعد فكرة النظام العام من أبرز الأفكار القانونية وأجلها التي طبقت في مجال الدعاوى الإدارية عامة ودعوى الإلغاء على وجه الخصوص، وهي فكرة ملازمة لمقاصدها والمتمثلة في الحفاظ على النظام القانوني العام لسير الدعاوى الإدارية، فهى فكرة شمولية متشعبة تشمل معظم الجوانب الإجرائية وبعض الجوانب الموضوعية في الدعاوى الإدارية. وتتجسد هذه الفكرة في إطار دعوى الإلغاء بقواعد جوهرية آمرة لا يجوز مخالفتها من جانب الخصوم ولو بالاتفاق فيما بينهم، على القضاء التقيد بها من تلقاء نفسه وفي أي وقت ومرحلة كانت عليها الدعوى. ومن هنا فقد قامت هذه الدراسة على إظهار الجانبين النظري والتطبيقي لتلك الفكرة في مجال دعوى الإلغاء محاولة لبيان مفهومها وتحديد أبرز خصائصها والنتائج المترتبة عليها وبيان أبرز التطبيقات القضائية الحديثة المتعلقة بتلك الفكرة في الأردن ومصر بهدف الوقوف على آخر التطورات في هذا الشأن، وأنهينا الدراسة بخاتمة تتضمن أبرز النتائج والتوصيات المتعلقة بها، وكان من أبرزها أنه لا سبيل لتحديد أهم معالم تلك الفكرة إلا من خلال الآثار المترتبة عليها ودعوة المشرعين الأردني والمصري إلى ضرورة تحديد المسائل والدفوع التي تتعلق بتلك الفكرة بشكل واضح لتمييزها عن غيرها من الدفوع.

ISSN: 1026-3748