ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحالف التركي - الإسرائيلي في تسعينات القرن العشرين وانعكاساته على العلاقات التركية - الإيرانية

العنوان بلغة أخرى: Turkish-Israeli Alliance in the Nineties of the Twentieth Century and its Implications for Turkish-Iranian Relations
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: السبعاوي، فهد عباس سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزناد، هدى جاسم منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 255 - 285
DOI: 10.33762/0295-047-003.004-011
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1037068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحالف | العلاقات | التركية | الإسرائيلية | الإيرانية | Alliance | Relations | Turkish | Israeli | Iranian
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: شهدت العلاقات التركية -الإسرائيلية تطوراً كبيراً في تسعينيات القرن العشرين بفعل جملة من المتغيرات الدولية والإقليمية أهمها انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991، وشمل ذلك التطور الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية. وتوّج بعقد التحالف الاستراتيجي بين البلدين في شباط 1996. يتناول البحث تطور العلاقات الاستراتيجية بين تركيا وإسرائيل والأهداف التي سعى إليها البلدان في تكوين تحالف عسكري وأمني لمواجهة المخاوف المشتركة التي كانت تخيم على البلدين، مع ذكر الأسباب والمبررات التي أدت إلى قيام التحالف التركي الإسرائيلي. كما يتناول البحث انعكاس ذلك التحالف على العلاقات التركية الإيرانية عن طريق معرفة- مواقف إيران من التطور الاستراتيجي للعلاقات التركية الإسرائيلية، التي كانت الهدف المباشر لقيام التخالف بين أنقرة وتل أبيب.

The Turkish-Israeli relations witnessed a great development during the nineties of the twentieth century due to a number of international and regional changes, including the collapse of the Soviet Union and the end of the Second Gulf War in 1991. This development included the political, economic, military and security aspects and culminated in the strategic alliance between the two countries in February 1996. The development of strategic relations between Turkey and Israel and the goals sought by the countries in forming a military and security alliance to address the common concerns that were hovering over the two countries, citing the reasons and justifications that led to the establishment of the Turkish coalition - To an Israeli. The study also examines the reflection of the alliance on Turkish-Iranian relations through the knowledge of Iran's position on the alliance, which was the direct goal of the alliance between Ankara and Tel Aviv.

ISSN: 1012-6384