ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المواطنة في مجتمعات ما بعد العلمانية

العنوان بلغة أخرى: The Citizenship in Post-Secular Societies at Habermas
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: جواق، سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوحناش، نورة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 103 - 138
DOI: 10.35644/1713-006-001-003
ISSN: 2170-0958
رقم MD: 1037736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواطنة | مجتمع ما بعد العلمانية | الاندماج | الاختلافات الثقافية | التسامح | The Citizenship | The Post-Secular Society | The Integration | The Cultural Differences | The Tolerance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا المقال الموسوم بــ" المواطنة في مجتمعات ما بعد العلمانية"، النظر في مسألة أساسية في فكر الفيلسوف الألماني "يورغن هابرماس"، وهي البحث عن سبل إقامة مواطنة متساوية، على الرغم من التميز الديني والثقافي، بين أفراد لهم مرجعيات وروافد متعددة ومتنوعة، بين الدياني والعلماني، بين المواطن المؤمن والمواطن غير المؤمن... إلخ، في مجتمعات جديدة، تسمى بــ" مجتمعات ما بعد علمانية"، خاصة بعد عودة الدين والمقدس إلى ساحة النقاش الفلسفي المعاصر، وأن هذه العودة ترتبط برهان أساسي، هو رهان العيش معاً للتعايش السلمي والاندماج الاجتماعي، الذي يعد أصل أحد الأفكار الأساسية التي أثارها "هابرماس" منذ وقت طويل، ما يعني إثارة سؤال إشكالي مركزي، يحين المقاربة الكونية للعيش المشترك، حيث الاختلاف قد يولد المواءمة: فما هو السبيل لإقامة مواطنة متساوية، على الرغم من الاختلافات الثقافية في مجتمعات ما بعد العلمانية؟

This article, entitled «The Citizenship in post-secular societies» attempts to examine the key question in the thinking of the German philosopher «Jürgen Habermas», finding ways to establish equal citizenship in spite of religious and cultural differences between individuals with multiple and diverse references, between the religious and the secular, between the believer citizen and the non- believer citizen;... etc. In new societies, called «post-secular societies», especially after the return of religion and the sacred in the arena of contemporary philosophical debate. This return is linked to a fundamental issue: that of living together peacefully and social integration. This was at the origin of one of the fundamental ideas raised by «Habermas» since a long time. Accordingly we can formulate the problematic axial question of this article, where the universal approach to living together is realized, and where difference generates concord: What is the way of establishing equal citizenship, despite cultural differences in post-secular societies?

ISSN: 2170-0958