ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر شفافية الجمعية الخيرية على ثقة المتبرع وسلوكه: دراسة تطبيقية على إحدى الجمعيات الخيرية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Charity Transparency on Donor’s Trust & Behavior: An Applied Study on one Saudi Charity
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: بدوي، ندى بنت صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشويلي، نادية بنت علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 36 - 67
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1038123
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشفافية | الجمعيات الخيرية | الثقة في القطاع الخيري | النية للتبرع | التسويق الشفهي | Transparency | Charities | Trust in Charitable Sector | Intention to Donate | Word of Mouth (WOM)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: إن الغرض من إجراء هذه الدراسة هو التعرف على مدى تأثير شفافية الجمعية الخيرية على ثقة المتبرع وسلوكه من حيث ممارسة التسويق الشفهي للجمعية الخيرية ونيته المستقبلية للتبرع. ومن أجل إجراء هذه الدراسة وتطبيقها كان من الضروري تحليل ودراسة كل عامل من عوامل هذه الدراسة على حدة ومراجعة الأدبيات السابقة حوله. ومن ثم تم اتباع المنهج الكمي، حيث تم استقصاء آراء عينة من المتبرعين من خلال توزيع استبانة وتحليل ما مجموعه 85 استبانة عن طريق برنامج SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية والنسب المئوية، وهذا يثري المساهمات العلمية في هذا المجال ويساعد الجمعيات الخيرية في المحافظة على منهجية واضحة نحو جهودها لتحقيق التنمية المستدامة لمواردها المالية. خلصت هذه الدراسة إلى أهمية تبني معايير الشفافية من قبل الجمعيات الخيرية لتعزيز ثقة المتبرعين ودافعيتهم للتبرع وسلوكهم لممارسة التسويق الشفهي للجمعية الخيرية.

The main purpose of this study is to identify the extent to which the transparency of charities can affectdonors’ trust and behavior in terms ofword of mouth (WOM)and future intention to donate. A quantitative research approach was adopted by surveying a convenientsample of donors through a questionnaire and then applying the statistical analysis to 85 questionnaires through the SPSS program. This study enriches scientific contributions in this field and assists charities in maintaining a clear methodology towards their efforts to achieve the sustainable development of their financial resources. This study emphasizes the importance of adopting transparency standards by charities to enhance donors' trust and behavior in terms of word of mouth (WOM) and intention to donate.

ISSN: 1658-6727