ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح وخصائص الكتابات حول الهندسة المالية الإسلامية باللغتين الإنجليزية والفرنسية

العنوان بلغة أخرى: Features and Characteristics of Writing on Islamic Financial Engineering in English and French
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بلعباس، عبدالرزاق سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 296 - 320
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1038582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهندسة المالية الإسلامية | الملامح والخصائص | الكتابات بالإنجليزية والفرنسية | تاريخ التقنية | علم اجتماع المعرفة | Islamic Financial Engineering | Features and Characteristics | Writings in English and French | History of Technology | Sociology of knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على السمات الأساسية للكتابات حول الهندسة المالية من منظور إسلامي التي أعدت باللغتين الإنجليزية والفرنسية. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: (١) إن هذه الكتابات يشوبها الكثير من الخلل والالتباس في تحرير المفهوم، مما ينعكس سلبا على القيمة المضافة العلمية.(٢) الهندسة المالية هي سد فراغ للالتفاف على الضوابط القانونية والالتزامات الضريبية التي شرعت للحفاظ على الصالح العام وتوفير الخدمات الاجتماعية الأساسية؛ مما يجعل المهندسين الماليين ينظرون إلى أحكام الشريعة الإسلامية بأنها قيود وعوائق (٣) إن أول مقالة عن الهندسة المالية الإسلامية في الأدبيات الإنجليزية نشرت عام 1990 م، وفي الأدبيات العربية في عام 2000 م، وفي الأدبيات الفرنسية في عام 2012 م؛ مما يدل على أن الاهتمام بالموضوع لا يعود إلى حاجة داخلية ضرورية، وإنما لأسباب خارجية بدافع عولمة التمويل الإسلامي والتكيف مع الأنظمة القائمة لاسيما من الناحية القانونية والضريبية. (٤) إن أكثر ما يثير اهتمام الباحثين هي مقاربة المحاكاة التي تسعى لإيجاد مقابل إسلامي للمنتجات المنبثقة عن الهندسة المالية التقليدية بحجة تعزيز القدرة التنافسية ودفع الصناعة المالية الإسلامية قدما للأمام. من أهم توصيات الدراسة: إعداد دراسة مسحية باللغة الإنجليزية حول الكتابات عن الهندسة المالية الإسلامية التي أعدت باللغة العربية لاختبارها من حيث تحرير المفهوم.

The study aims to shed light on the basic features of writings on Islamic financial engineering in English and French. The most important findings of the study are the following: (1) These writings are tainted with misunderstanding and confusion in terms of conceptualization, which has a negative impact on the scientific value added. (2) Financial engineering is a filling vacuum to evade legal and tax obligations that are prepared to preserve public good and provide basic social services; this leads to assimilate the commandments of Shari’ah to constraints (3) The first article on Islamic financial engineering in English was published in 1990, in Arabic in 2000 and in French in 2012; indicating that the interest in the subject is not due to internal vital need, but to external reasons motivated by the globalization of Islamic finance and the adaptation to existing regulations. (4) What is most interesting for researchers is the mimetic approach that seeks to find an Islamic counterpart to the conventional under the pretext of enhancing competitiveness and pushing the Islamic financial industry forward. Among the most important recommendations of the study is to write a literature survey on the Arabic writings about Islamic financial engineering to test them in terms of conceptualizing the reality.

ISSN: 1658-3116