ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواقع الويب للكليات المعتمدة محليا في ضوء تصنيف ويبومتركس: دراسة تقييمية

العنوان المترجم: Websites for Locally Accredited Colleges in Light of The Webometrics Classification: An Evaluational Study
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: محمد، رباح فوزي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 49 - 80
DOI: 10.21608/sjrc.2019.79723
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 1039828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع الكليات المعتمدة | تصنيف ويبومتركس | التأهيل للاعتماد الدولي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: اعتمدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد خمس وخمسين كلية تتبع خمسة عشر جامعة حكومية مصرية، كما حصلت ثلاث وعشرون جامعة حكومية مصرية على مراكز متأخرة في تصنيف ويبومتركس للجامعات؛ حيث لم تدخل أي واحدة منهم في قائمة أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم، ومن هنا ظهرت أهمية إعداد هذه الدراسة للوقوف على مواقع كليات الجامعات الحكومية المصرية المعتمدة محليا في ضوء مؤشرات تصنيف ويبومتركس؛ حيث تهدف الدراسة إلى بيان مدى موائمة المعيار الوطني لهيئة الاعتماد مع المعيار الدولي لتصنيف مواقع الكليات المعتمدة محليا، وفي ضوء ذلك تسعى الدراسة إلى التحقق من الفرض التالي: "يعد الاعتماد الأكاديمي المحلي مؤهلاً إلى الاعتماد في تصنيف ويبومتركس". اعتمدت الدراسة على منهجية تحليل المحتوى. وتوصلت الدراسة إلى أن الاعتماد المحلي لا يعد مؤهلاً أو داعماً إلى الاعتماد الدولي في تصنيف ويبومتركس.

The National Authority for Quality Assurance of Education and Accreditation has accredited fifty-five faculties belonging to fifteen Egyptian governmental universities. Twenty-three Egyptian governmental universities have obtained the last rankings in the rating of universities by Webometrics classification. None of them have been included in the list of the top 500 universities in the world. Hence the importance of preparing this study to identify the websites of the faculties of Egyptian government universities accredited locally in the light of the Webometrics classification indicators. The study aims to show the extent to which the national standard of the accreditation body is aligned with the international standard for classifying the websites of locally accredited colleges. In light of this, the study seeks to verify the following hypothesis: “Local academic accreditation enables accreditation in the Webometrics Classification.” The study was based on the methodology of content analysis. The study found that local accreditation is neither qualified nor supportive of international accreditation in the Webometrics classification.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988