ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البواعث النفسية لقول الشعر عند الشاعر فيصل البريهي

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Motivation Behind Faisal Al-Buraihi’s Poetry Saying
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مقبول، عبده عبدالكريم عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 7 - 52
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1042553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البواعث النفسية | قول الشعر | استعداد فطري | موهبة | تجربة شعرية | Psychological Motivations | Poetry | Instinctive Preparation | Talent | Poetic Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: The poet as a creative human being, his creativity crystallises according to his sense of the peripheral stimulus which comes as a motive of the poetic experience. In addition to the psychological and intrinsic inspiration and inclination that stem from within the soul, especially when there is what stimulates or motivates to articulate and compose poetry, like desire, sorrow and agony or suffering. This study attempts to explain those motivations that typified a significant scope in the creativity of the poet, Faisal Al-Buraihi. The study has concluded that the psychological motive is an important factor in Al-Buraihi’s creative poetic experience. While the desire to articulate poetry, in addition to the talent and intrinsic inclination, all typify major factors of creativity in many texts of the poet’s poetic experience. In fact, most of the creative texts were motivated by talent, innate disposition, love for poetry and its recitation, pride in being a poet who seeks to bring his experience to maturity, and elevating it to the ranks of eminent poets.

لما كان الشاعر إنسانا مبدعا يتبلور إبداعه وفقا لإحساسه بالمؤثر الخارجي؛ الذي يأتي بوصفه باعثا للتجربة الشعرية، فضلا عن المحفزات والاستعدادات النفسية والفطرية التي تنبع من داخل النفس، لاسيما إن كان هناك ما يثير ويبعث على قول الشعر وكتابته، كالرغبة أو الحزن والألم أو المعاناة؛-فقد جاء هذا البحث محاولة لاستجلاء تلك البواعث التي مثلت حيزا مهما في إبداع الشاعر فيصل البريهي، وقد خلص البحث إلى أن الباعث النفسي عامل مهم في التجربة الشعرية الإبداعية عند الشاعر البريهي، في حين أن الرغبة في قول الشعر فضلا عن الموهبة والاستعداد الفطري مثلت جميعها عوامل أساس في إبداع كثير من النصوص في تجربة الشاعر الشعرية؛ بل إن أغلب النصوص الإبداعية كان مبعثها الموهبة والطبع وعشق الشعر والترنم به، والافتخار بكونه شاعرا يسعى للوصول بتجربته إلى النضج، والسمو بها إلى مصاف الشعراء الكبار.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة