ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التبليغ والتطويع في الخطاب الإعلامي

العنوان بلغة أخرى: Reporting and Adaptation in the Mediatic Discourse
المصدر: المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: مكرتار، خيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 181 - 200
ISSN: 2437-1181
رقم MD: 1044827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الإعلامي | اللغة | الصورة | التطويع | التأثير | الحجاج | Mediatic Discourse | Pilgrims | Language | Image | Influence | Adaptation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: يعد الخطاب الإعلامي أحد الخطابات المؤثرة والفعالة في عصرنا الحالي، حيث يحظى في هذا العصر باهتمام كبير، لما له من تأثير على جوانب الحياة المختلفة، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية... الخ، إن المتعمق في الخطاب الإعلامي يلاحظ بأنه قد استعار أنساقا كثيرة من العلوم الأخرى، ليصبح بذلك خطابا يجمع الصورة باللغة في رسالة إعلامية متعددة الأنساق (كلمات، حركات، صور) ومتنوعة الدلالات المبثوثة في ثناياها، والمتخفية بين حدودها المضمرة، التي تعتبر في كثير من الأحيان أهم وأعمق وأخطر من المعاني الواضحة في السطور أو ما بينها أو حتى في تشابك خطوط الصور، وهي في أبسط تعريفاتها محتوى فكري معرفي يشمل عناصر المعلومات على اختلاف أشكالها، سواء كانت مطبوعة أو مسموعة أم مرئية. تتعدد الإرساليات في الخطاب الإعلامي أو غيره من الخطابات التي تنتجها الثقافة الإنسانية مما يجعل فهم واستيعاب مختلف الدلالات المبثوثة في مجتمعنا المعاصر رهانا مهما تفرضه الممارسات الاجتماعية وحتى الإيديولوجية، حيث إن ممارستنا تعتمد على تشابك بين الكلمات والسياقات العملية، هذه السياقات بينها قدر من التشابه وقدر من الاختلاف. إن البحث في ممارسات الخطاب الإعلامي لا يمكن أن يفهم في ضوء فكرة الرسالة الثابتة الساكنة التي يصدرها القائم بالاتصال في العملية الاتصالية أو الإعلامية، وإنما بتجاوز ذلك إلى الغوص في دلالاتها وخلفياتها الكامنة لاستيعابها وفك شيفراتها. وفي ضوء هذا المعطى الفكري، يروم لنا طرح الإشكال الآتي: ما هي البنيات التي يشتغل عليها الخطاب الإعلامي؟ وما هي الأبعاد التبليغية والتطويعية التي يوفرها؟

The mediatic discourse is one of the most important speeches in our life, when we study this discourse we discover many elements (Words, movements, images), and a variety of semantics transmitted in its worlds, we can say that is a content of knowledge includes elements of information on different forms, whether printed or audible or visible. Before, the research of the practices of mediatic discourse, we must understand the message of the sender and we try to decipher their codes. So, How can we analyse the mediatic discourse? and what are their reporting and adaptive dimensions?

ISSN: 2437-1181