ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام الجديد والتوجه نحو البحوث الكيفية: قراءة في الرهانات لدى عينة من الباحثين في الإعلام والاتصال في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: New Media and Orientation Towards Qualitative Research: Reading in the Bets of a Sample of Researchers in the Information and Communication in Algeria
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: نايلي، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 322 - 334
DOI: 10.46313/1707-023-048-022
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1046007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شكل الإعلام الجديد ثورة على عدة مستويات منها المفاهيمية والفهمية والإجرائية (مناهج وأدوات البحث). وإذا كان التوجه نحو البحوث الكيفية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية عموما، قد نادى به أصحاب المقاربة التأويلية في البحث، وكانت محل جدل دائما بينهم وبين أصحاب المنظور الموضوعي. إلا أنه في اعتقادنا الخاص أصبح التوجه نحو البحوث الكيفية في ظل ما يسمى بالإعلام الجديد ضرورة تطرح نفسها في أكثر من فضاء بحثي. لكن ما يكثر الحديث عنه دائما هو ما تطرحه هذه البحوث من رهانات تحد من تفاعل الباحثين مع البحوث الكيفية في تفسير الظاهرة الاتصالية، الأمر الذي سنحاول استجلائه في هذه الدراسة من خلال آراء نخبة من الباحثين في هذا المجال.

Today, the new media has revolutionized several levels, including conceptual and procedural (methods and tools of research). If the trend towards qualitative research in the field of social sciences and humanities in general, has been defended by the followers of the interpretative approach in research and has always been controversial between them and those with a material perspective. However, in our opinion, the trend towards qualitative research in the field of new media has become a necessity in many research areas. But what we often talk about is what these researches propose as issues that limit the interaction of researchers with qualitative research on the interpretation of the phenomenon of communication that we will try to find in this study through the opinions of some groups of researchers in this field.

ISSN: 1112-4377