ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجراءات الدولة العثمانية لمنع التسلل الصهيوني إلى متصرفية القدس في عهد السلطان عبدالحميد الثاني 1876-1909 م.

العنوان بلغة أخرى: The Ottoman Empire Procedures in Preventing Zionism Infiltration to Jerusalem in the Reign of Sultan Abdul Hamid II District of the (1876-1909)
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: العريض، وليد صبحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، عمر صالح علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نيسان
الصفحات: 103 - 124
DOI: 10.51405/0639-016-001-005
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1046968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة الإجابة عن سؤالين هما: هل اتخذت الدولة العثمانية إجراءات مناسبة وحازمة لمنع التسلل الصهيوني إلى متصرفية القدس؟ وما هي النتائج المترتبة على ذلك؟ تطرقت الدراسة إلى أربعة محاور وهي: 1-اتصالات هرتزل الدولية. 2-الهجرات إلى متصرفية القدس، والإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد منها، أو منعها. 3-ملخص تقرير متصرف القدس أحمد رشيد بك عام 1906م. 4-ملخص تقرير متصرف القدس أكرم بك عام 1907م. وأرفق بالدراسة تقريران للمتصرفين أكرم بك وأحمد رشيد بك بوصفهما مصدرين رئيسيين للدراسة. اعتمدت الدراسة على وثائق عثمانية ودراسات عربية وتركية وأجنبية حول هذا الموضوع، وخلصت الدراسة إلى أن الدولة العثمانية، ممثلة بالسلطان عبد الحميد الثاني، لم تمنح الشرعية القانونية للمهاجرين اليهود إلى فلسطين، وأن أيا من موظفيها المخلصين قد حول ذلك إلى إجراءات عملية، فيما قام بعض الموظفين المرتشين باختراق هذه القوانين ومساعدة اليهود على الهجرة؛ وهو ما يشبه الحالة اليوم في مقاومة العدو الصهيوني.

The current study is seeking to answer one main question, which is: Did the Ottoman take proper and critical procedures to prevent Monism infiltration to district of empire Jerusalem? What are the related consequences? The study deals with three domains: 1. Herzl International communications. 2. Immigrations to Jerusalem. 3. Proper and critical procedures taken by the Ottoman Empire to prevent Zionism infiltration to Jerusalem. The researchers attached two reports for governors Akram Bek and Ahamd Rasheed Bek as two main sources of this study. The study adopted Ottoman documents, Arabic studies, Turkish studies and foreign studies. The study concludes that the Ottoman Empire represented by Sultan Abdulhamid did not; legitimize the Jewish immigration to Palestine and loyal employees such as Akram Bek transformed this into practical procedures. Meanwhile, some corrupted employees breached this and facilitated the immigration of Jews to Palestine. Similar breach are taking place nowadays.

ISSN: 1818-9849