ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد الاحتجاج الصرفي

العنوان بلغة أخرى: Rules of Financial Protest
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: داود، منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالكريم، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفى
الصفحات: 399 - 410
DOI: 10.35156/0492-012-001-026
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1047278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتجاج | عدم القبول | عدم الوفاء | الأوراق التجارية | السفتجة | Protest | Lack of Acceptance | Not Meeting | Commercial Papers | Bill of Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: The importance of commercial paper emerged through its various functions, such as being a tool of credit and loyalty. However, this payment may not be realized in all cases. Withdrawal may withhold the amount of the commercial paper on the due date for any reason, as if it had not received payment or was unable to meet. In order to guarantee the rights of the holder of the commercial paper (beneficiary) to refer to the drawee (debtor), the legislator has organized the rights of the holder and its extent in the face of the drawee and the drawer and other guarantors, provided that he has already returned to the drawee, The bearer attributed to the drawee financial protest, the latter plays an important role in the life of the commercial paper in the performance of economic functions on the one hand, on the other hand its importance to the paper holder and the preservation of his rights to return on the drawer and other guarantors.

برزت أهمية الأوراق التجارية من خلال وظائفها المتعددة، ومن ذلك كونها أداة ائتمان ووفاء، إلا أن هذا الوفاء قد لا يتحقق في جميع الأحوال، فقد يمتنع المسحوب عليه عن الوفاء بمبلغ الورقة التجارية في ميعاد الاستحقاق لأي سبب، كما لو لم يتلقى مقابل الوفاء أو كان عاجز عن القيام بالوفاء. ولضمان حقوق حامل الورقة التجارية (المستفيد) في الرجوع على المسحوب عليه (المدين) فقد نظم المشرع حقوق الحامل ومداها في مواجهة المسحوب عليه والساحب والضامنين الآخرين، على أن يكون قد رجع فعلا على المسحوب عليه، ويرجع الحامل على المسحوب عليه بالاحتجاج الصرفي، هذا الأخير يلعب دورا هاما في حياة الورقة التجارية في أداء وظائفها الاقتصادية من ناحية، ومن ناحية أخرى أهميته لحامل الورقة وحفظ حقوقه في الرجوع على الساحب والضامنين الآخرين.

ISSN: 1112-9808

عناصر مشابهة