ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تربية الطفل المصري في العصر الرقمي: بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل

العنوان بلغة أخرى: Education of the Egyptian Child in the Digital Age: The Challenges of Reality and the Aspirations of the Future
المصدر: المؤتمرالدولي الأول : بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة
الناشر: جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال
المؤلف الرئيسي: الدهشان، جمال علي خليل (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
مكان انعقاد المؤتمر: أسيوط
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال
الشهر: فبراير
الصفحات: 89 - 108
رقم MD: 1048373
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تربية الطفل | العصر الرقمي | Child Education | Digital Age
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

326

حفظ في:
المستخلص: مرحلة الطفولة تشكل أهمية كبرى في حياة الأطفال وفى اكتشاف وتنمية قدراتهم، وإدراكا بأن التأثيرات المترتبة على الرعاية والاهتمام التي يلقاهما الطفل في هذه المرحلة تستمر معه طوال حياته، فالسنوات الأولى هي مرحلة من اهم مراحل حياة أي إنسان يمتد أثرها على مدى الحياة، فان الأمر يتطلب ضرورة التعرف على ما يواجه تربية الطفل المصري في الوقت الحالي من تحديات عديدة فرضتها طبيعة العصر وظروفه والتي تمثلت في التقنية الرقمية التي أصبحت تشكل قوام الحياة اليومية للأفراد. إن المعطيات الرقمية الجديدة باتت هي المستقبل، خاصة في ظل الانتشار الواسع للهواتف النقالة والأجهزة الكفية واللوحية، والوصول إلى الإنترنت من خلالها، بصورة جعلت الوصول إلى الإنترنت، بالنسبة لكثير من الأطفال، اقل خضوعا للرقابة، وربما أكثر خطورة، وانطلاقا من أن الطفل هو الأمل في ملاحقة تلك المعطيات في العصر الرقمي الجديد، فإن الأمر يتطلب ضرورة دراسة وتحليل التحديات التي يمكن أن تواجه تربية الطفل المصري والعربي في الوقت الحالي، وما يترتب على تلك التحديات من مخاطر على أطفالنا وطريقة تربيتهم، سعيا نحو التوجه إلى تحقيق طموحاتنا المستقبلية في هذا المجال، والمتمثلة في الاستخدام الآمن والرشيد لها من جانب أطفالنا بما يسهم في الاستفادة القصوى من معطياتها وتجنب المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها، وهو ما تسعى الورقة الحالية إلى تناوله من خلال محاور ثلاثة تتمثل فيما يلى: - التحديات التي تواجه تربية الطفل العربي في العصر الرقمي. - السلبيات والمخاطر التي من المتوقع أن يتعرض لها الطفل في ظل تلك التحديات. - الإجراءات المستقبلية لمواجهة تلك التحديات وتفادى تلك السلبيات والمخاطر.

Childhood is of great importance in the lives of children and in the discovery and development of their abilities, and recognizing that the effects of care and attention that the child receives at this stage continue with him throughout his life. The early years are one of the most important stages in the life of any human being that extends throughout life. The need to identify what is facing the education of the Egyptian child at the present time of many challenges imposed by the nature and circumstances of the times, which was the digital technology, which has become the daily life of individuals. The new digital data is the future, especially in view of the wide spread of mobile phones and mobile devices and access to the Internet, which made access to the Internet, for many children, less controlled, and perhaps more dangerous, and that the child is hope In pursuing these data in the new digital age, it is necessary to study and analyze the challenges that can face the education of the Egyptian and Arab children at the present time, and the consequences of those challenges on our children and the way they are raised, in an effort to achieve our future aspirations in The field, and of the safe and rational use of it by our children, thus contributing to the maximum benefit from their data and avoid the risks that can be exposed to it, which the present paper seeks to eat through the three axes are as follows: - The challenges facing the Arab child's education in the digital age. - The disadvantages and risks that the child is expected to face in these challenges. - Future actions to address these challenges and avoid those negatives and risks.

عناصر مشابهة