ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت نحو مهنة التعليم وعلاقتها ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Attitudes of Students at College of Basic Education in Kuwait Toward Teaching Profession in Relation to some Variables
المصدر: مستقبل التربية العربية
الناشر: المركز العربى للتعليم والتنمية
المؤلف الرئيسي: الكندري، عيسى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصانع، أحمد حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع120
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 69 - 102
ISSN: 1687-3572
رقم MD: 1048386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت نحو مهنة التعليم. كما هدفت للتعرف على علاقة هذه الاتجاهات مع بعض المتغيرات الديموغرافية وهي الجنسية، الجنس، التخصص والمرحلة الدراسية. استخدم الباحثان استبانة مغلقة تم الاستعانة بها من دراسة مشكور (2012)، وذلك للكشف عن اتجاهات عينة الدراسة، والتي تكونت من ٦١٣ طالبا وطالبة، والذين تم اختيارهم بصورة عشوائية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة يتمتعون باتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم؛ كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من جهة، وجميع المتغيرات الديموغرافية من جهة أخرى. وفى ختام الدراسة، قام الباحثان بتضمين جملة من التوصيات، وذلك للعمل على تطوير بعض الممارسات التربوية، التي من شأنها أن تنمى الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو مهنة التعليم.

This study aimed to identify attitudes of students at College of Basic Education in Kuwait toward teaching profession in relation to some variables. The researchers utilized a close-ended questionnaire, that was derived from Mashkoor (2012) for data collection. The research sample comprised of 613 male and female students, who were chosen randomly. The study findings revealed that the research sample has positive attitudes toward teaching profession. The results also showed that there are no statistical differences between the sample’s attitudes toward teaching profession in one side, and the demographic variables (Nationality, sex, major and stage of study) on the other side. At the end, the researchers suggested a number of recommendations in order to enhance the educational practices, which could improve students’ positive attitudes towards teaching profession.

ISSN: 1687-3572