ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناقض ونقص الاستقراء في كتاب الإنصاف: تناقض النحاة في كتاب الإنصاف

العنوان المترجم: The Contradiction and Lack of Induction in The Book of Al-Insaf: The Grammarians’ Contradiction in The Book of Al-Insaf
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السامرائي، محمد فاضل صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 24
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1049025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مسألة (التناقض ونقص الاستقراء في كتاب الإنصاف). وكتاب (الإنصاف في مسائل الخلاف) لأبي البركات بن الأنباري (ت577ه)، وقد جمعت بين التناقض ونقص الاستقراء لأني رأيت أن النحاة البصريين والكوفيين قد وقعوا في التناقض في قسم من المسائل الخلافية المذكورة في الكتاب بسبب الاستقراء الناقص والتسرع في الحكم، فقد يضع النحاة حكما نحويا لمسألة ما ثم ينقضونه في مسألة أخرى. كما وقفت على بعض الملاحظات والمآخذ يعود سببها إلى نقص الاستقراء.

The research tackles the issue of paradox and lack of induction in the book (Equity in the Issues of Dispute) by Abi AlBarakat Bin AlAnbari (577 Hijri). The researcher relates the issue of paradox to the lack of induction as he noticed some controversies among Basra and Kufa grammarians regarding the paradox in some disputed issues mentioned in that book. Such controversies resulted from lack of induction and rush to judgment as grammarians set a grammatical rule to a particular issue then invalidate it in another situation.

ISSN: 0258-1086